وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

وسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها

وسائل الاتصال الحديثة

لقد تعدّدت وسائل الاتصال في وقتنا الحاضر، حيث أصبحت متاحة للجميع كما أنّها سهّلت على البشر التواصل على الرغم من تباعد الأماكن بينهم، ومن الجدير بالذكر أنّ لكل جانب من جوانب الحياة إيجابيات وسلبيات، ولعل سلبيات وسائل الاتصال الحديثة لا تكمن فيها نفسها، وإنما في الطريقة التي يستعملها فيها بعض البشر، حيث إنّ هناك مجموعة من الأشخاص يسيئون استخدامها، فتصبح نقمة بعد أن كانت نعمة، وسنعرض في هذا المقال مجموعة من الإيجابيات والسلبيات لوسائل الاتصال الحديثة.

إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة
  • سهولة نقل المعلومات بين الأشخاص حول العالم، حيث تتوافر العديد من الطرق الحديثة التي تساهم في ذلك؛ مثل البريد الإلكترونيّ، والرسائل النصيّة، والبرامج المتوفرة على أجهزة الهواتف الذكيّة.
  • سهولة التواصل بين الناس، حيث أصبح العالم بفضلها قرية صغيرة، حيث أصبح بإمكان أي شخص بعيد عن وطنه وأهله أن يتحدّث إليهم في أي وقت، من خلال استعمال وسائل الاتصال الصوتيّة أو المرئيّة.
  • سهولة نشر المعلومات والحصول عليها، حيث أصبح من السهل معرفة أي خبر من خلال استعمال محركات البحث وشبكات المعلومات، لذلك نجد أنّ وسائل الإعلام والصحافة تعتمد عليها بشكل كبير.
  • إمكانيّة التعلّم عن بعد؛ حيث وفرت وسائل الاتّصال الحديثة العديد من الطرق التي تمكّن الأفراد من الانتساب بالجامعات المختلفة عبر العالم، وذلك من خلال التواصل عن طريق الإنترنت، كما أنّ وسائل الاتصال الحديثة سهّلت على الأساتذة إعطاء المحاضرات عن بُعد عن طريق بثّها بواسطة شاشات عرض كبيرة موزّعة في مناطق مختلفة ومرتبطة بشبكة اتّصالات.

سلبيات وسائل الاتصال الحديثة
  • الإدمان على استخدام وسائل الاتصالات الحديثة وعدم القدرة على الاستغناء عنها، حيث إن معظم البشر أصبحوا مرتبطين بهواتفهم الجوالة وبالعالم الافتراضي الذي يوفره لهم الإنترنت بشكل كبير، حتى إنهم أصبحوا مثل المأسورين فيه ولا يمكنهم التحرّك لأي مكان بدونه.
  • ضعف الروابط الاجتماعية؛ فقد أصبحت معظم الجلسات العائلية مملة ولا حيوية فيها؛ بسبب تعلّق كل شخص بجهازه الخاص فنشاهد العديد من الأشخاص يجلسون في المكان نفسه لكنهم منشغلون بهواتفهم، الأمر الذي يقلل من نسبة الترابط الأُسَري ويدفع بالعلاقات الاجتماعية إلى التفكّك.
  • عدم وجود الخصوصية؛ لأن هذه الوسائل الحديثة جعلت الناس يعرفون تحرّكات وأسرار بعضهم البعض، وبالتالي زادت نسبة تدخل الناس بحياة غيرهم الشخصية، كما أنها رفعت من نسبة الخلافات الزوجية والطلاق.
  • التكلفة المرتفعة؛ إنّ السعي وراء اقتناء هذه التكنولوجيا يحتاج إلى مبالغ مالية كبيرة، خاصة أن الشركات المصنعة لها تواظب على تحديثها ورفع مميزاتها لتغري المستهلك بشرائها، حتى أصبحت عادة تغيير الأجهزة بشكل مستمر عبارة عن حالة من الإدمان عند بعض الأشخاص.

المقالات المتعلقة بوسائل الاتصال الحديثة إيجابياتها وسلبياتها