هل يوجد صبغة طبيعية للشعر

هل يوجد صبغة طبيعية للشعر

صبغ الشعر

يعتبرُ الاهتمامُ بالشعر والاعتناء به من أولويّات العديدِ من النساء، وصبغ الشعر شكلٌ من أشكال العنايةِ به، وذلك لإظهار لونِه بشكلٍ جميل وصحيّ، إلّا أنّ المكوّناتِ الكيميائيّة الموجودة في الصبغات قد تتلفُ الشعر وتلحقُ الضرر به، لذلك تلجأ العديد من السيدات إلى استعمال الوصفات الطبيعيّة لصبغ الشعر، وتتميّزُ هذه الوصفات بخصائصَ تمنح الشعر لوناً جميلاً لفترةٍ من الوقت، كما تزيدُ من حيويّة ولمعان وصحّة الشعر، دونَ أيّ آثارٍ جانبيّة.

صبغات طبيعيّة للشعر
  • صبغة العسل، والمايونيز، وزيت الزيتون لتفتيح لون الشعر، عن طريق مزجِ ثلاث ملاعق صغيرة من كلٍّ من: العسل، والمايونيز، وزيت الزيتون، والقليل من الماء الدافئ في وعاءٍ نظيف، وخلط المكوّنات بشكلٍ متجانس، حتّى يصبح قوام المزيج مثل الكريمة، ثمّ تُطيق المزيج على الشعر، أو الخصل المراد تفتيح لونها، وبعد ذلك تغطيتها وتركها طوال الليل، ثمّ غسل الشعر بالماء والشامبو مرّتين.
  • صبغة عصير الّليمون لتفتيح الشعر، عن طريق وضع كوب من عصير الّليمون في وعاء، ثمّ غمس مشط الشعر في وعاء الّليمون لبضع ثوانٍ، وبعد ذلك تمشيطُ الشعر، تُكرّر العمليّة حتّى تكتملَ عمليّة تمشيط الشعر بشكل كامل، أو بشكل خصلات، ثمّ الجلوس تحت أشعّة الشمس لمدة 20 دقيقة تقريباً. تُستخدم الوصفة يوميّاً ولمدة أسبوع، للحصول على نتائجَ جيّدة.
  • صبغة الطعام والبلسم، عن طريق مزج القليل من صبغة الطعام -الّلون حسْب الاختيار، على سبيل المثال: الكركم، أو الفلفل الحلو الأحمر، مع القليل من البلسم، ووضع المزيج في علبة زجاجيّة فارغة، ّثم تطبيق المزيج على الشعر أو الخصل، وتركه لمدة نصف ساعة، وفي حال كان لون الشعر غامقاً، يُفضّل تركُ المزيج لمدّة 3 ساعات أو أكثر، وبعد ذلك غسله بالماء الفاتر والشامبو، من المستحسنِ عدمُ غسل الشعر بعد ذلك لمدّة يومين على الأقلّ، حتّى يعلق الّلون بالشعر لأطولِ فترة، كما يمكنُ إضافة القليل من الخلّ إلى المزيج لتثبيتِ الّلون على الشعر لفترةٍ طويلة.
  • صبغة القهوة مع الشاي لشعرٍ غامق، عن طريق مزج 3 ملاعق من القهوة، مع 3 بكيتات من الشاي، وغلي المكونات لمدة 20 دقيقة، وتصفية المحلول بعدَ ذلك، وتطبيقه على الشعر، وتركه لمدة يوم كامل، ثم غسله بالماء والشامبو.
  • صبغة الميرميّة وإكليل الجبل لصبغِ الشعر الأبيض، عن طريق نقع أوراق الميرميّة، وعشبة إكليل الجبل، في الماء المغليّ لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك تصفية المحلول، وتطبيقه على الشعر لمدة ليلة كاملة، وغسله بالماء الفاتر في الصباح. تُستخدم الوصفة بمعدّل 3 مرات أسبوعيّاً، لمدة شهر للحصول على نتائجَ جيّدة.

المقالات المتعلقة بهل يوجد صبغة طبيعية للشعر