هل يصح الاستحمام وقت الدورة

هل يصح الاستحمام وقت الدورة

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية هي تغيّرات طبيعيّة تحدُث للفتاة عند بلوغها، تنتج عنها البويضات وحدوث الحمل فيما بعد، وتستمر حتّى وصولها سنَّ اليأس، أيّ ما بعد الأربعين، وتستمرّ الدورة الشهريّة لعدة أيام، يختلف ذلك من فتاة لأخرى، ويبلغ متوسط طول الدورة الشهريّة منذ انتهاء نزول الدم وحتّى قدوم الدورة التالية ما بين 21-45 يوماً.

الاستحمام وقت الدورة

انتشرت لدى السيدات تحذيرات حول الاستحمام أثناء الدورة الشهريّة، فقد كانت السيدات يُحذَّرن سابقاً من الاستحمام خلال الدورة الذي يُؤدي إلى حدوث مشاكل في المبايض، كما يُقلِّل من تدفُّق الدم، وفي الآونة الأخيرة انتشرت تحذيرات أخرى تُشير إلى وجود علاقة بين الاستحمام خلال فترة الدورة الشهرية والإصابة بأنواع معيّنة من السرطان، مما جعل الكثير من الفتيات والسيّدات يتخوّفن من الاستحمام أثناء الدورة بل ويربطنَ اضطرابات الدورة الشهريّة بالاستحمام.

نصائح حول الاستحمام خلال الدورة

لا توجد دراسات طبيّة موثوقة تُؤكد أن الاستحمام خلال الدورة يُسبب الإصابة بالسرطان، سواءً كان الاستحمام بالماء البارد أو الساخن، بل يُفترض أن تحافظ كلُّ سيدة على النظافة الشخصيّة خلال الدورة، حيث إنّ الجسم يُفرز العرق والدهون في فترة الدورة أكثر من أيِّ وقت آخر، وحتى تتجنب السيدة الرائحة غير المستحبّة ينبغي أن تستحمَّ وتحافظ على نظافة جسدها، وهذه بعض النصائح للاستحمام خلال الدورة الشهريّة:

  • يجب الاستحمام لمرة واحدة على الأقل ويجوز الاستحمام لأكثر من مرة، ولكن ليس من الضرورة غسل الشعر في كل مرة بل يجوز غسل الجسم فقط.
  • يجب أن تكون درجة حرارة الماء معتدلة، وألّا يتم الاستحمام بماء بارد أو ساخن جداً، وهذا مهم لتسهيل نزول الدم وعدم انقطاعه خلال أيام الدورة، إذ تُؤثر درجة حرارة الماء وخاصة إن كان بارداً في نزول الدم.
  • يجب الابتعاد عن تيَّارات الهواء الباردة بعد الاستحمام.
  • يُفضل تدليك البطن خلال الاستحمام بحركة دائرية لتخفيف ألم الطمث.
  • يجب الاهتمام بتنظيف المناطق الحساسة؛ لمنع تكوُّن البكتيريا المُسبِّبة للرائحة الكريهة، ويجب استخدام أحد المنظّفات التي لا تحتوي على مواد كيميائيّة أو عطور أو أن تكون كثيرة الرغوة، حتى لا تُصاب هذه المناطق بالحساسيّة.
  • يجب تجفيف الجسم والشَّعر بشكل جيد بعد الاستحمام.
إن الاستحمام خلال الدورة يُقلِّل من آلام الحيض بدرجة كبيرة، كما يُعطي الجسم شعوراً بالراحة، ويُشترط أن يكون الماء دافئاً؛ فالماء البارد يُعطي نتيجة عكسيّة، إذ يزيد من الألم الناجم عن انقباضات الرحم خلال الدورة الشهريّة.

المقالات المتعلقة بهل يصح الاستحمام وقت الدورة