هل يجوز تمثيل الصحابة

هل يجوز تمثيل الصحابة

هل يجوز تمثيل الصحابة

لقد صدر عن رابطة العالم الإسلامي بخصوص موضوع تمثيل رسول الله صلى الله عليه وسلم في فيلم أو أحد صحابته صلى الله عليه وسلم بما نصه :

وكما أنه يحرم ذلك كله في حق الرسول صلى الله عليه وسلم فانه كذلك يحرم تمثيل الصحابة الأكرمين رضي الله عنهم أجمعين وذلك باتفاق أهل العلم ؛ لشرفهم العظيم بالصحبة العظيمة للرسول الكريم واختصاصهم أيضا بها دون من عداهم من باقي الناس ولكرامتهم أيضا عند الله تعالى وثنائه عليهم كذلك في القرآن الكريم حيث يقول الله تعالى : " مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ " سورة الفتح الآية 29، فهم لذلك وبناءا عايه أحقاء إجماعا بهذا التكريم والتعظيم والتوقير ، وكلذلك فقد أجمع أهل العلم على حرمة تصويرهم في الأفلام أيضا أو على المسارح لما في ذلك من المنافاة الصارخة لكل ما تم ذكره أعلاه .

كما وأنه قد صدر قرار من المنظمات الإسلامية العالمية المنعقدة في دورتها المنعقدة في مكة المكرمة في ذي الحجة سنة 1390 هـ ، جاء في نصه : أنه فقد قرر المؤتمر استنكاره الشديد لمحاولة البعض إخراج فيلم سينمائي يمثل فيه النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بأية صورة من الصور أو كيفية من الكيفيات وأنه أيضا يستنكر تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم ، وكذلك يناشد المؤتمر كل الحكومات الإسلامية بأن تقضي على هذه المحاولة في مهدها . .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير أمتي قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، قال عمران فلا أدري أذكر بعد قرنه قرنين أو ثلاثا ثم إن بعدكم قوما يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يفون . ويظهر فيهم السمن .

المقالات المتعلقة بهل يجوز تمثيل الصحابة