هل هبوط الضغط من علامات الحمل

هل هبوط الضغط من علامات الحمل

محتويات
  • ١ هبوط ضغط الحامل
    • ١.١ هبوط الضغط من علامات الحمل
    • ١.٢ أسباب هبوط الضغط أثناء الحمل
    • ١.٣ تغيّرات ضغط الدم أثناء الحمل
    • ١.٤ أهميّة قياس ضغط الدم أثناء الحمل
    • ١.٥ الإصابة بتسمم الحمل
هبوط ضغط الحامل

يشهد جسم المرأة الحامل عدداً من التغيرات التي تعتبر من العلامات الواضحة الدالة على وجود حمل، ومنها انقطاع الدورة الشهريّة، والشعور بالغثيان الصباحي، والتعب، والإجهاد، والإحساس بالدوار والدوخة، وعادة ما يكون ذلك مرافقاً لهبوط طفيف أو حاد في ضغط دم الحامل عن مستوياته الطبيعيّة، مما يجعلها عرضة للإصابة بالدوار أو الإغماء في بعض الأحيان.

هبوط الضغط من علامات الحمل

يعتبر هبوط ضغط الدم بشكل مفاجئ خلال المرحلة الأولى من الحمل من الأمور الطبيعيّة والمتوقعة والتي تدل على الحمل، إلا أنّه يتوجب على الحامل توخي الحذر لعدم الإصابة بمضاعفات جانبيّة قد تضر بصحتها وصحة جنينها.

أسباب هبوط الضغط أثناء الحمل

يفرز الجسم كميّات كبيرة من هرمون البروجستيرون في الدم خلال المرحلة الأولى من الحمل، ويخفف هذا الهرمون ضغط الدم الحاصل على جدران الأوعية الدمويّة، مما يسبب هبوطاً واضحاً في ضغط الدم، وعادة ما تشعر الحامل بهذا الهبوط على شكل دوخة ودوار، خاصة إذا ما تحوّلت من وضعيّة الجلوس أو الاستلقاء إلى وضعيّة الوقوف بسرعة.

تغيّرات ضغط الدم أثناء الحمل

يبدأ ضغط الدم بالهبوط مع بداية الحمل، ومن الطبيعي أن تحصل المرأة الحامل على قراءة ضغط دم أقل من تلك التي تحصل عليها المرأة غير الحامل، حيث يتراوح متوسط ضغط الدم الطبيعي للحامل بين 110/70 ملم زئبق و120/80 ملم زئبق، كما يستمر في الهبوط حتى يصل إلى أدنى معدلاته خلال منتصف عمر الحمل، ثمّ يعود للارتفاع التدريجي مع بداية الأسبوع الرابع والعشرين من عمر الحمل حتى يصل إلى معدلاته الطبيعيّة خلال الشهر الأخير من الحمل ومع اقتراب موعد الولادة.

أهميّة قياس ضغط الدم أثناء الحمل

يحرص طبيب الحمل المختص على قياس مقدار ضغط الدم لحامل في كلّ مرة تزور فيها عيادته؛ وذلك للاطمئنان على صحتها وصحة جنينها، حيث يشعر الطبيب بالاطمئنان عند الحصول على قراءة منخفضة لضغط دم الحامل، بينما يشعر بالقلق عند الحصول على قراءة مرتفعة عن معدلاتها الطبيعيّة للحامل، وذلك للارتباط الكبير بين ارتفاع ضغط دم الحامل وإصابتها بتسمم الحمل.

الإصابة بتسمم الحمل

يزداد احتمال الإصابة بتسمم الحمل مع تكرر ارتفاع ضغط الدم والحامل والإصابة بضغط الدم الحملي، ويمكن للحامل أن تُصاب بارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل خلال فترة قصيرة دون أن تدرك ذلك، مما يتسبب في خطورة كبيرة على حياة الجنين أو حتى موته، لذا تنصح الحامل بالزيارة المتكررة للطبيب المختص للتعرف على التغيرات الحاصلة على ضغط الدم لديها بشكل متكرر.

المقالات المتعلقة بهل هبوط الضغط من علامات الحمل