هل تثبت الرياضة الوزن

هل تثبت الرياضة الوزن

ثبات الوزن

يواجه العديد من الأشخاص مشكلة رجوع الوزن إلى ما كان عليه قبل اتبّاع الحمية الغذائية بمجرّد الانتهاء منها؛ وذلك بسبب ارتفاع الهرمونات الفاتحة للشهية؛ الأمر الذي يشجّع على تناول المزيد من الطعام ثمّ زيادة الوزن من جديد، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك العديد من النصائح الغذائية التي تساهم في تثبيت الوزن بعد الرجيم، ويتساءل البعض عن مدى فاعلية الرياضة لتحقيق هذا الهدف، سنعرض الإجابة عن هذا التسؤال في هذا المقال إن شاء الله.

دور الرياضة في تثبيت الوزن

إنّ الانتظام في ممارسة التمارين الرياضيّة يساعد على تثبيت الوزن بعد الرجيم، وشدّ ترهّلات الجلد الناتجة عن نقص الوزن، كما يزيد من نسبة حرق الدهون؛ الأمر الذي يحافظ على القوام المتناسق للجسم، وتعدّ التمرينات التي تُقلل من الوزن فعّالةً أيضاً في تثبيته بعد خسارته، ومنها:

تمارين لتثبيت الوزن بعد الرجيم
  • تمرين الرقبة: ويكون بثنيّ الرقبة باتّجاه أحد الجانبين، ثمّ تدويرها باتّجاه الأمام وصولاً إلى الجانب الآخر من أربع إلى ست مرّات. يزيد هذا التمرين من مرونة عضلات الرقبة، ويتم تطبيقه قبل البدء بتطبيق باقي التمارين، بهدف تنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفّق الدم إلى المخ.
  • رياضة المشي: يُمكن ممارستها في الأماكن خارج المنزل، وكذلك على جهاز المشي الرياضي حال توفّره في المنزل، مع الانتباه إلى ضرورة ممارسة أحد تمارين الإحماء قبل تطبيقه، وكذلك تناول كميات كافية من السوائل بعد أدائه.
  • حمل الأثقال: وهي للرجال والنساء على السواء، مع اختلاف الأوزان المحمولة اعتماداً على وزن الجسم وطبيعته. بإمكان النساء ملء زجاجات بالماء، وحملها عدّة مرّات باليدين، ثمّ تثبيتها على الأرجل وحملها عدّة مرّات أخرى. وهذا التمرين يزيد من معدّل التمثيل الغذائي، كما يزيد قدرة العضلات على إذابة الدهون حولها.
  • تمرين الدرّاجة: ويكون بممارسته على جهاز الدرّاجة حال كان متاحاً، أمّا إذا لم يكن كذلك فبالإمكان ممارسته عن طريق الاستلقاء على الظهر، ثمّ رفع الأرجل بتجاه الأعلى، وتثبيت حمل ثقيل الوزن على القدمين، كالزجاجات المحمّلة بالرمل مثلاً، ثمّ تحريك القدمين بشكل دائري وكأنّهما يقودان درّاجة فعلاً. يُذيب هذا التمرين الدهون في الجسم، خصوصاً في مناطق البطن، والأرداف والمؤخرة، كما يشدّ ترهّلات جلد الأفخاذ والأرجل، ويتخلّص من السلوليت.
  • تمرين البطن: ويكون باستخدام الجهاز المخصص لذلك، أو بالاستلقاء على الظهر، ثمّ تثبيت الأرجل على الأرض، ورفع الجسم للأعلى مع الانتباه إلى عدم تحريك الأرجل، بحيث يكون الضغط كاملاً على عضلات البطن. يتخلّص هذا التمرين من الدهون حول البطن، كما يقوّي عضلات البطن.

المقالات المتعلقة بهل تثبت الرياضة الوزن