هل المشي ينقص الوزن

هل المشي ينقص الوزن

زيادة الوزن

يحتاج جسم الإنسان إلى الرعاية والاهتمام بشكل دوري حيث إنّ العقل السليم يكمن في الجسم السليم، وطرق المحافظة عليه كثيرة ومتعددة، وتتطلب فقط المتابعة وعدم الإهمال، لأن الإهمال في الجسم يسبب له مشاكل متعددة لعل أبرزها الإصابة بالأمراض مثل مرض السكري والضغط وغيرها العديد، حيث تعد السمنة أحد أبرز المظاهر غير الصحية التي تظهر على جسم الإنسان، وأسبابها متعددة حيث يعد النظام الغذائي غير السليم والمنتظم، وكذلك عدم ممارسة النشاطات الرياضية المختلفة، والخمول والكسل المستمر، كل ذلك يؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة الذي بات المرض الأكثر شيوعاً في وقتنا الحاضر، ولعل من أسهل الطرق وأنجعها في التخلّص من السمنة أو الوزن الزائد هو ممارسة النشاط البدني، حيث يعد المشي إحدى أهم الرياضات التي تنقص الوزن.

المشي لإنقاص الوزن

تعد رياضة المشي من أهم النشاطات التي تنقص الوزن فضلاً عن أنّها تحمي الجسم من العديد من الأمراض إن كان غير سمين، لذلك يجب ممارسة المشي باستمرار ليس فقط للحفاظ على وزن مثالي بل للوقاية من الأمراض، ولكن كيف يساعد المشي في عملية إنقاص الوزن؟

  • نشاط الجسم: ينشّط المشي عمليات الهدم والبناء التي تحدث في الجسم والتي يطلق عليها عمليات الأيض، حيث إن ذلك يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية الذي بدورة يحسّن المزاج، وينظم مستوى الكوليسترول في الدم والجسم، بالإضافة إلى ضبط مستوى ضغط الدم، و يساعد في عملية إنقاص الوزن والمحافظة على صحة الجسم.
  • السعرات الحرارية: إن عدد السعرات الحرارية ينخفض أكثر مع زيادة السرعة في المشي وزيادة طول المسافة المقطوعة أيضاً، مع الالتزام بنظام غذائي صحي يساعد على حرق الدهون، والحصول على نتائج مرضية في عملية إنقاص الوزن.
  • الوقاية من الأمراض: إن ممارسة المشي بشكل دوري ومنتظم يساهم في حماية ووقاية الجسم من الأمراض، وخاصةً الأمراض المتعلّقة بالقلب، إضافةً إلى تقليل خطر الإصابة بالسلس البولي الذي يصيب مرضى السكري والحماية من ضعف العظام وهشاشتها، فالمشي يزيد من كثافة العظم.
  • قوة العضلات: ممارسة رياضة المشي بشكل منتظم يومياً، يؤدي إلى تقوية العضلات وخاصةً عضلات الساقين والفخد، وكذلك يزيد من قوة أوتار الركبة، ويمنح المفاصل المرونة اللازمة.
  • خفض التوتر: يحفّز المشي الجسم على إفراز هرمون إندورفين الذي يمنح الجسم الشعور بالاسترخاء والراحة، بالإضافة إلى أنّه مهدئ طبيعي للأعصاب ويخفض مستوى التوتر الناجم من ضغط العمل أو المشكلات المختلفة التي يتعرض لها الفرد، لذلك يعتبر المشي من أفضل الطرق المتبعة للحصول على جسم هادئ خالٍ من الضغوطات.
  • الوقت: يعتبر المشي من الأنشطة غير المرهونة بوقت معيّن أو مكان معين، حيث يمكن ممارسته ليلاً أو نهاراً داخل المنزل أو خارجه ولا يحتاج أيضاً إلى دفع المال.

المقالات المتعلقة بهل المشي ينقص الوزن