هل العسل ينحف

هل العسل ينحف

محتويات
  • ١ عسل النحل
  • ٢ العسل والتنحيف
  • ٣ العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العسل
  • ٤ وصفةٌ للتخسيس
عسل النحل

النحل من الحشرات الطائرة المفيدة للبشر حيث تنتج هذه الحشرات ما به شفاءٌ لكثيرٍ من الأمراض؛ حيث تجمع حشرات النحل الموجودة في الخلية رحيق الأزهار من البراري والبساتين وتعود بها إلى الخلية وتُفرغها في عيونٍ سداسيةٍ مكونةً من الشمع وتبدأ عملية الطبخ لكمية الرحيق التي تمّ جمعها بطريقةٍ دقيقةٍ فيصبح الرحيق عسلاً؛ حيث تستمرّ في جمع الرحيق حتى تمتلئ العيون السداسية في لوح الشمع داخل الخلية.

كثيرٌ من الناس الذين يعانون من السمنة ويحاولون إنقاص وزنهم يتّجهون إلى اتّباع برامج غذائيةٍ (الحمية) لتحقيق هذه الغاية، ويلجأ البعض إلى اتباع برامج غذائيةٍ قاسيةٍ للتخسيس بشكلٍ سريعٍ وهذا يؤدّي إلى ظهور ترهلاتٍ بالجسم وأحياناً أضرارٌ بسبب عدم حصول الجسم على الحدّ الأدنى من العناصر الغذائية اللازمة بشكلٍ متدرّجٍ.

العسل والتنحيف

يعتبر العسل من أكثر أنواع الأَطعمة التي تحتوي على عَناصر غذائيةٍ يستفيد منها الجسم، وقد قال الله سبحانه وتعالى: "يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ" {النحل:69}.

العناصر الغذائية التي يحتوي عليها العسل

يحتوي العسل على العناصر الغذائية التالية بنسبٍ عاليةٍ جداً؛ بحيث تُغطّي حاجة الجسم منها، هذه العناصر هي: فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والبروتينات، والأملاح المعدنية، والسكر، والماء، والخمائر، والفسفور، والحديد، والكلور، والمغنيسيوم. كما هو معروفٌ فإنّ العسل حلو المذاق يحتوي على نسبٍ عاليةٍ من السكر لذلك قد يستنكر البعض فاعلية العسل في التنحيف.

  • يسدّ الشبع في المعدة لذلك تقل كميات الأكل التي يتناولها الشخص.
  • يعدّ من المواد سهلة الهضم لذلك يتمّ امتصاص العناصر الغذائية منه وإخراج الفضلات إلى خارج الجسم بسهولةٍ ويسرٍ ممّا يساعد على عدم تراكم الطعام في أجزاء الجهاز الهضمي.
  • يساعد على تطهير الجسم من الطفيليات والبكتيريا ممّا يُتيح لباقي أعضاء الجسم القيام بوظائفها بصورةٍ أكبر.
  • يمنع امتصاص الدهون في القنوات الهضمية فتخرج الدهون الزائدة من الجسم مع الفضلات.

وصفةٌ للتخسيس

يمكن خلط ملعقتين من العسل مع ملعقةٍ صغيرةٍ من القرفة بكوب ماءٍ مغليّ وشربه عند الصباح على الريق، وكأس أخرى قبل النوم والاستمرار على ذلك حتى نفاد الكمية، ويمكن أيضاً عمل منقوع القرفة للتخسيس؛ حيث يتم ذلك عن طريق سكب كوب ماءٍ مغليّ فوق ملعقةٍ من القرفة وتركها لمدة نصف ساعةٍ، وإضافة ملعقة العسل وشربها قبل النوم وفي الصباح على الريق قبل تناول الطعام بنصف ساعةٍ على الأقل.

المقالات المتعلقة بهل العسل ينحف