هل الأفعى لها عمود فقري

هل الأفعى لها عمود فقري

الأفعى

هي من الزواحف الخطرة التي يهابُها الإنسان عندما يراها، وتُصنّف الأفعى من الحرشفيّات التي يُغطّي جسمها الحراشف الملساء والجافّة ممّا يسمح لها التحرك بكلّ سهولةٍ وخفّة على بطنها أثناء زحفها على الأرض وتسلّقها الأشجار والصخور، وتمتلك الأفعى حاسّة شمٍّ قويّة فهي تعتمد على لسانها وأنفها في تمييز روائح فريستها في البيئة التي تُحيطها.

أمّا عن أنواع الأفاعي فهناك ما يقارب ألفين وسبعمئة نوعٍ من الثعابين المنتشرة على جميع قارّات الأرض، وبالرّغم من أنواعها المتعددة واختلافها في الطول، واللون، والحجم إلّا أنّها مشتركة في صفات الجسم ذاتها، فالأفعى بغضّ النّظر عن نوعها فهي تتشابه بجسمها الطويل كخرطوم الماء. يعتقد البعض بأنّ الأفعى لا تمتلك أيّ عظام، ولكن الحقيقة أنّها تمتلك هيكلاً عظميّاً كسائر الحيوانات الفقاريّة الأخرى.

الهيكل العظمي للأفعى

يتركّب الهيكل العظميّ للأفعى من الجمجمة والعمود الفقريّ والأضلاع، وتتميّز الجمجمة بالعظام الصلبة والقويّة التي تحمي دماغ الأفعى، وما يميّزها أكثر الفكّان القويّان القادران على الانقضاض على الفريسة بسهولة، فالأفعى قادرة على بلع أيّ حيوان مهما كان حجمه بفضل الأربطة المرنة التي يحتويها الفكّ السفليّ في الفم فهي تتمدّد لحظة إمساك الثعبان لضحيته. وقد يصاب الشخص بالذهول عندما تبلع الأفعى ماعزاً أو غزالاً، ويتساءل كيف يُمكن للأفعى أن تبلع حيواناً أكبر من حجمها؟ وهل للعمود الفقري أيّ علاقةٍ؟

إنّ العمود الفقري في الأفعى يتكوّن من فقراتٍ كثيرةٍ ولا يقلّ عددها عن مئة ولا يزيد عن أربعمئة فقرةٍ، فيرجع عدد فقرات جسم الأفعى إلى طول ذلك الجسم فهناك الأفاعي الصغيرة، والكبيرة، والضخمة، وأضخم الثعابين هو ثعبان الأناكوندا والذي يصل طوله إلى ستة أمتار، وتتميّز الفقرات بأنّها مُرتبطة مع بعضها البعض، فكلّ فقرتين يربطهما مفصلٌ كرويٌ شديد المرونة ممّا يسمح للأفعى أن تتحرّك بسهولة وبطريقة ملتوية في أيّ اتجاه تريده.

يتفرّع من كل فقرة زوجان من الأضلاع ولا يتقاربان من بعضهما البعض عند البطن ممّا يسمح ذلك بابتلاع أيّ فريسة مهما كان حجمها، ويتضاءل عدد فقرات الأفعى عند منطقة الذيل الذي يُعتبر جزءاً أساسيّاً من جسم الأفعى فهي لا تتخلّى عنه كما تفعل السحالي عندما تتخلى عن ذيلها.

أمّا عن كيفية زحف الأفاعي على الأرض فهو من خلال العضلات الموجودة فوق كلّ زوج من الأضلاع، فكلّ عضلةٍ ترتبط بواحدةٍ من حراشف البطن، فعندما تتحرّك العضلة تتحرّك الحراشف المُتصلة بها تماماً كحركة القدم، وعندما تُثبّت رأسها من خلال حراشف الرأس تقوم بسحب جسدها إلى الأمام بقوة دفعة سريعة لكامل جسدها، فالأفعى تُعدّ من الحيوانات التي تتميّز بسرعتها العالية.

المقالات المتعلقة بهل الأفعى لها عمود فقري