نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن

نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن

إنقاص الوزن

إنّ المظهر الخارجي يعتبر من الأمور المهمة والتي يُركز عليها الجميع في وقتنا الحاضر، لهذا نرى العديد من وصفات الجمال الخاصة بالعناية بالبشرة والشعر والخلطات والوصفات الخاصة بإنقاص الوزن؛ لهذا أصبح الجميع يُحاولون تجربة هذه الأمور والوصفات وخاصّةً الوصفات المتعلّقة بإنقاص الوزن والتي قد تؤدّي إلى نتائج عكسية في كثير من الأحيان وذلك لأنها تكون دون استشارة الطبيب ومبنيّة على أسس غير صحيّة وسليمة.

على الرّغم من أنّ أغلب الناس يحاولون إنقاص وزنهم للحصول على مظهر جميل وجسد رشيق، إلا أن إنقاص الوزن يُعتبر من الأمور الأساسية والمهمة للحصول على حياة صحية وسليمة، لهذا نرى العديد من الأشخاص المصابين بالأمراض يحاولون إنقاص وزنهم للتخلص من الدهون؛ فالوزن السليم والجسد الصحي يساعد على التخلّص من أمراض القلب والشرايين والوقاية من السكتات القلبية والدماغية، ويقلل من كمية الدهون في الجسد وينشط الدورة الدموية بشكل كبير.

نصائح تساعد على إنقاص الوزن

إنّ التخلص من الوزن الزائد ليسَ بالأمر السهل واليسير؛ فهو يحتاج إلى الكثير من الوقت والإرادة والإصرار، لهذا هناك بعض الأمور التي تساعد في التخلص من الوزن عندَ جعلها جزءاً من نمط الحياة اليومي ومنها:

  • الحرص على تناول كميّاتٍ كبيرة من الماء؛ وذلك لأن الماء يذيب الدهون في الجسم.
  • ممارسة التمارين الرياضية إلى جانب النظام الغذائي، وهذا الأمر يُسرّع حرق الدهون والتخلص من الوزن، وتعمل التمرينات الرياضية على تقوية الدورة الدموية.
  • وضع هدف لتحقيقه مستقبلاً، مثل الوزن المثالي المراد الوصول إليه وكميّة الدهون المراد التخلص منها.
  • مشاركة النظام الغذائي مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء، وهذا الأمر يزيد الإصرار والإرادة، كما يزيد الالتزام بالنظام الغذائي.
  • توفر الإرادة والإصرار؛ لأنّ غيابها سيؤدّي إلى التخلي عن النظام الغذائي وظهور نتائج عكسية.

نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن

إن اتباع نظام غذائي صحي هو من الأمور المهمّة والأساسية عندَ البدء بالتخلص من الوزن وإنقاصه، وخطوة اختيار هذا النظام هي من أصعب الخطوات على الإطلاق، لأنَ هذا الغذاء سيصبح جزءاً من نمط الحياة اليومي ولهذا يجب اختياره بطريقةٍ صحيحةٍ وبعناية حتى يُغطّي احتياجات الجسم من المواد الغذائية، وحتّى لا يؤدّي إلى نتائج سلبية أو يسبب أمراض جسدية، ويُفضّل استشارة طبيب متخصص قبل البدء بأي نظام غذائي، وذلك لحساب كمية السعرات الحرارية والمواد الغذائية في كل وجبة. من الأنظمة الغذائية الصحية التي يُنصَح بها، نظام الزبادي والذي يتكون من:

  • وجبة الإفطار: كوب زبادي قليل الدسم، وملعقة عسل، وحبتان من الخيار، وشريحة خبز توست.
  • وجبة الغداء: ربع دجاجة أو سمكة مشوية، ويمكن استبدالها بقطعة من اللحم المسلوق، وطبق خضروات مشوية، وسلطة، وثلاث ملاعق من الأرز، وعلبة زبادي قليل الدسم، وسلطة زبادي أو سلطة خضراء.
  • وجبة العشاء: علبة زبادي قليل الدسم، وثلاث حبات من الفاكهة.

المقالات المتعلقة بنظام غذائي صحي لإنقاص الوزن