نظام تشغيل الآيفون

نظام تشغيل الآيفون

الآيفون

قدّمت شركتا Apple Inc وتوشيبا اليابانية للعالم هاتفاً جديداً من الهواتف الذكية وهو جهاز الآيفون، ويمتاز هذا الهاتف الذكي بقدرته على أداء عددٍ من الوظائف من بينها تشغيل الملفات، والوسائط المتعددة، والهاتف الخلوي، والكاميرا الرقمية، بالإضافة إلى تمكين المستخدم من الوصول إلى الإنترنت عبر متصفّحات الإنترنت.

يُشار إلى أنه في التاسع من شهر يناير عام 2007م قدّم سيتف جوبز في سان فرانسيسكو على هامش معرض (للماك ورلد) هذا الجهاز على أنه سيتم البدء ببيعه بعد انتهاء شهر تموز من ذلك العام في الولايات المتحدة الأمريكية، ويحمل عدداً من الميزات من بينها سعة مساحة الأقراص به تتفاوت ما بين أربع سعات وهي (4، 8، 16، 32 جيجابايت)، وبقي الهاتف مُعتمداً على شبكة AT&T بعمله ضمن حدود الولايات المتحدة، وتم خلال ذلك العام بيع ما يفوق أربعة ملايين جهاز.

يعود تاريخ إصدار الجيل الأول من هذا النوع من الهواتف الذكيّة إلى التاسع والعشرين من شهر يونيو عام 2007م، وخضع الجهاز لعدّة إصدارات وصولاً إلى الإصدار السادس وهو آيفون 6 بلس الصادر في التاسع عشر من شهر سبتمبر عام 2014م.

نظام تشغيل الآيفون

يعمل جهاز الآيفون على نظام التشغيل آي أو إس (ios)، وكان يطلق عليه في بداية عهده مُسمّى نظام تشغيل آي فون (I phone OSX, OSX I phone) وبقي كذلك حتى السابع من شهر حزيران من عام 2010م، ويعود تاريخ ظهور هذا النظام إلى عام 2007م الذي طرحته الشركة المُصنّعة له "آبل" خصوصاً لهاتفها الذكي آي فون، واتّسع نطاق استخدام هذا النظام ليشمل جاهز آي بود تاتش، والجهاز اللوحي آي باد، وينحدر نظام التشغيل آي أو إس من عائلة أنظمة ماك العاشرة.

حقّق هذا النظام انتشاراً واسعاً حول العالم؛ إذ بيع أكثر من أربعمائة مليون جهاز يعمل على نظام IOS خلال خمس سنوات فقط تتراوح ما بين آي بود تاتش وآي فون وآي باد. أنشئ هذا النظام الذكي بالاعتماد على عدد من لغات البرمجة ومنها سي سي، و C++، ولغة Swift، ولغة Objective-C، وتتّخذ النواة نمط نواة هجين، ويدرج من ناحية الترخيص تحت بند محتكر الترخيص للمستخدم النهائي.

يمتاز نظام ios باستعماله للـ (GUI) وهي واجهة المستخدم الرسوميّة التي تُتيح للمستخدم إمكانية استخدام وحدات الإدخال؛ كالفأرة، ولوحة المفاتيح بواسطة اللمس عبر الجهاز نفسه، كما يُتيح المجال تشغيل عدد من التطبيقات الخاصة به كمتصفحات الإنترنت، وخرائط أبل، ودفتر الشيكات، والآب ستور، والفوتوبوث.