نصائح للمدخنين في شهر رمضان

نصائح للمدخنين في شهر رمضان

لتجنب العصبية وآثار نقص النيكوتين بالجسم، ومن أهم تلك النصائح:تناول الطعام الغنى بالبوتاسيوم والماغنسيوم، حيث يعتبران من أهم المعادن التى تعمل على تهدئة الأعصاب، ومن أهم الأطعمة الغنية بهما التمر، الكريز، الخس، كما أنها تحد من تأثير النيكوتين بالجسم.

وأيضاً الأحماض الدهنية غير المشبعة تحسن الحالة النفسية، كما أنها تقى من الإصابة بالسرطانات، وتعزز جهاز المناعة ضد الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسى والرئة، والتى تهدد صحة المدخن بشكل خاص.ويمكن الحصول على الأحماض الدهنية غير المشبعة من زيت الزيتون والمكسرات والأسماك والتى ينصح أن بتناولها ثلاث مرات أسبوعيا فى الإفطار، وعلى عكس ما هو شائع فإن الأسماك لا تتسبب فى العطش إلا فى حالة إضافة كميات كبيرة من الملح إليها.

إن من الآثار السلبية للتدخين هى نقص فيتامين "ج" و"أ" والفوليك أسيد، وهو الأمر الذى يؤثر على جهاز المناعة ويضعفه وخاصة نقص فيتامين "ج" الذى يزيد من الأحساس بالعطش، وبالتالى زيادة العصبية والتوتر عند المدخن.ولذلك فيجب على المدخن تناول الطعام الغنى بتلك الفيتامينات والمعادن، مثل عصير البرتقال الطبيعى الغنى بفيتامين "ج" والحبوب الكاملة الغنية بفيتامين" أ".

ومن المعروف أيضاً أنّ ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدّم وارتفاع ضغط الدّم من الآثار السلبيّة للتدخين، لذا يجب الحرص على تجنّب تناول الطعام المسبب لارتفاع أي منهما مثل الوجبات السريعة التى تحتوي على الأحماض الدّهنية المشبعة، لتجنّب ارتفاع ضغط الدم وبالتالى زيادة التوتّر.

والنصيحة الأخيرة التى يمكن أن تقدم لجميع المدخنين بشكل عام هى ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تعمل على تنظيم ضربات القلب والتنفس، كما تقلّل من رغبة الجسم فى مزيد من النيكوتين.

د. رشارشيد

المقالات المتعلقة بنصائح للمدخنين في شهر رمضان