نصائح للعناية بالشعر

نصائح للعناية بالشعر

العناية بالشعر

الشعر هو رمز الأنوثة لدى المرأة، فتسعى دائماً للعناية به والحفاظ على جماله وإشراقه بطرق ووسائل عديدة، وهنالك أنواع عديدة للشعر؛ فمنها الشعر الخفيف والشعر الكثيف، والشعر الزيتي أوالدهني، والشعر الجاف تبعا لنوع فروة الرأس.

نصائح للعناية بالشعر

هنالك العديد من الطرق للعناية بالشعر ومنها: الغذاء الصحي وتناول المأكولات الغنية بالفيتامينات والمعادن كالعصائر الطبيعية والمأكولات الليفية، والأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته، إذ إن التغذية الجيدة تقوي بصيلات الشعر، وتجعله أكثر قوةً وأقل تكسراً.

  • تعتبر الزيوت المختلفة التي توضع على فروة الرأس مفيدة للعناية بالشعر؛ مثل زيت الزيتون المفيد لتطويل وتكثيف الشعر، وكذلك زيت جوز الهند وزيت الصبار وزيت الحية.
  • استخدام الحنة بدلاً من الصبغات الكيماوية التي تعطي الشعر خشونةً مع تكرار استخدامها، فيصبح الشعر هشاً يتكسر بسهولة ويتساقط بكثرة، والابتعاد عن الكيراتين أومواد التمليس للشعر، إذ إنها تعطي مفعولاً في البداية بتنعيم الشعر، لكنها تتلفه بعد زوال مفعولها وتجعل الشعر أكثر خشونةً من السابق.
  • للحفاظ على الشعر وإيقاف تساقطه يجب استخدام شامبو أعشاب مخصص لنوعية فروة الرأس مع بلسم خاص غني بالمعادن، ويجب الابتعاد عن تمشيط الشعر بعد غسله مباشرةً، لأنه سوف يسقط نصفه في المشط، إذ إن الشعر يكون أكثر ليونةً وهو رَطِب وسهل تكسره، وعدم استخدام مجفف الشعر باستمرار خاصةً المكوى الحراري، الذي يعجل تقصف الشعر من الأطراف، وعدم تعريض الشعر للهواء مباشرةً لأن أطرافه ستتقصف، وتعريضه لأشعة الشمس لمدة نصف ساعة يومياً فترة الظهيرة لاكتساب الفيتامينات المختلفة والحصول على اللمعان المطلوب، وينصح بعدم شدّ الشعر عند ربطه، لأنه يسبب الصلع في مقدمة الرأس للفتيات يجب فرده أثناء التواجد في البيت.
  • ومن المعلومات الخاطئة أن قص الشعر يساعد على كثافته، وهذا خطأ لأن الشعر ينمو من الجذور لا من الأسفل، ويمكن استخدام طريقة قص الشعر كاملاً للرجال حتى ينتج شعر جديد، وهنالك محاليل ترش على فروة الرأس تساعد على نمو شعر جديد في مكان الصلع.
  • وللحفاظ على الشعر يجب الابتعاد عن التدخين وشرب الكحول التي تضعف نموّه بشكل سليم، ونلاحظ أن الحامل أو المرضع تعانيان من تساقط الشعر بشكل مبالغ فيه، لذا يجب عليهن استخدام حمامات الزيت باستمرار، وتقليم الشعر من أطرافه كل شهرين للتخلص من تشققات الشعر، واستخدام مشط مناسب ذي أسنانه متفرقة حتى يتم تمشيط الشعر بسهولة.

إذن، يجب اتباع تلك الطرق للحصول على شعر جذاب وحيوي دائماً، ويتمتع بلمعان طبيعي.

المقالات المتعلقة بنصائح للعناية بالشعر