نبذة عن تخصص إدارة الأعمال

نبذة عن تخصص إدارة الأعمال

تخصص إدارة الأعمال

يهدف تخصص إدارة الأعمال إلى مساعدة الطالب على معرفة أساسيات وأساليب الإدارة المختلفة التي تستخدم في مجال الأعمال التجارية، كما أنّ البرامج والمساقات الدراسية التي يتمّ تدريسها في هذا التخصص في المرحلة الجامعية، تغطي العديد من قطاعات الأعمال التجارية في عدة مجالات، منها: دراسة إدارة أعمال التسويق، والموارد البشرية، والتجارة الإلكترونية، ونظم المعلومات الإدارية، والنقل الدولي.

أهم مساقات تخصص إدارة الأعمال

يتضمن تخصص إدارة الأعمال في المرحلة الجامعية، العديد من المواد الدراسية والتي تهدف إلى جعل الطالب يكتسب المهارات الأكاديمية العلمية المتخصصة في إدارة الأعمال التحارية، بالإضافة لذلك فهي تؤهل الطلاب للتعرف على المشاكل التجارية التي من الممكن أن تتعرض لها المؤسسة خلال أداء العمل، وطريقة وضع الحلول لها، كما أنّها تفسر عمل المؤسسة التجارية وتحسنه أو تحافظ عليه، وذلك من أجل إستمرار تحقيق أهدافها، ومن أهمّ المواد الدراسية التي يدرسها الطلاب خلال المرحلة الجامعية لتخصص إدارة الأعمال:

  • علم الإدارة: والذي من خلاله يتمّ تدريس طريقة وكيفية الوصول إلى القرار الاقتصادي أو الاستثماري الأفضل للمؤسسات التجارية.
  • الدراسات الرياضية والإحصائية: ومن من أهداف هذه المادة إكساب الطالب المعرفة الرياضية والإحصائية الضرورية في مجال الإدارة، بالإضافة إلى كيفية تجميع وتحليل نتائج المعلومات الحسابية، وذلك من خلال تعلم البرمجة الخطية، واللوغاريتمات، وحسابات التفاضل، والتكامل.
  • الموارد البشرية: والتي تهدف إلى تهيئة الطالب وإعداده من أجل التعامل مع الهيكل القانوني والوظيفي، والذي تقوم المؤسسات التجارية بالعمل وفقاً له.
  • الدراسات التمويلية: تسعى هذه الدراسة إلى تعريف الطلاب بالوضع المالي للمؤسسة، وقيمة أسهمها، وطرق تمويلها، وأسلوبها في التعامل مع المستثمرين.
  • دراسات الإقتصاد: والتي تشتمل على دراسة الاقتصاد الكلي والجزئي، فمن خلال الاقتصاد الجزئي تدرس الأنظمة الاقتصادية المختلفة، والعوامل التي تحدد الأسعار وتتحكم بها، بالإضافة إلى دراسة اتجاهات السوق، والتكاليف، والإيرادات، أمّا الإقتصاد الكلي فيقوم من خلاله بدراسة الظواهر الاقتصادية المختلفة كالتضخيم، والبطالة، والكساد، وكيفية تحديد وتقييم السياسات الاقتصادية، وأخذ فكرةٍ عن التجارة الدولية.
  • المحاسبة: والتي من خلالها يتعرّف الطالب على مبادئ المحاسبة، ومهارتها العلمية، وطريقة قراءة وتحليل البيانات المحاسبية، واستخدامها لصالح المؤسسة التجارية.

متطلبات الالتحاق والفرص الوظيفية

تختلف مدة دراسة تخصص إدارة الأعمال وفقاً للبرنامج الدراسي من جامعة إلى أخرى، وشروط القبول، ومتطلبات الالتحاق بالتخصص، ولكن أغلب الجامعات تعقد اختباراً للمهارات والقدرات (gmat)، بالإضافة إلى اختبار (toefl) خصوصاً في الجامعات والكليات الأمريكية، والتي تَشترط اجتياز هذه الاختبارات، أمّا الجامعات في الدول الأخرى فتطلب اجتياز اختبار (gre) أو (gmat)، والحصول على نتيجةٍ جيدة في اختبار (toefl) والذي تحدده الجامعة أو الكلية.

أمّا المجال الوظيفي فهو مفتوحٌ أمام الخريجيين وذلك في مجالاتٍ مختلفة، منها: العمل كمديرٍ مالي، أو مدير إنتاج، أو مدير مشتريات، أو مدير تسويق، كما يمكن إكمال الدراسة الأكاديمية في الكلية أو الجامعة.

المقالات المتعلقة بنبذة عن تخصص إدارة الأعمال