موقع مدينة الرحاب

موقع مدينة الرحاب

محتويات
  • ١ مدينة الرحاب
    • ١.١ المناخ
    • ١.٢ الجغرافية
    • ١.٣ الخدمات
مدينة الرحاب

تقع مدينة الرحاب في جمهورية مصر العربية، وتعتبر إحدى المناطق التابعة للقاهرة الجديدة، والموجودة في الجهة الشرقيّة من العاصمة المصرية القاهرة، وتقع على امتداد طريقة السويس الصحراوي، وتبعد مسافة تستغرق خمسة عشر دقيقة عن مدينتي الجديدة، ونصر.

تعدّ مدينة الرحاب أوّل الأحياء السكنيّة المتكاملة التي أُنشئت بشكلٍ متكامل بواسطة مستثمرين مصريين؛ وتعتبر مجموعة طلعت مصطفى العقاريّة الشركة المالكة لهذا المشروع، حيث بدأ تنفيذ المشروع في شهر أكتوبر من عام 1997م، وعلى الرغم من ذلك ما زالت بعض أجزائها غير مكتملة حتى هذا الوقت.

المناخ

يتصف مناخ مدينة الرحاب بالاعتدال، حيث تنخفض درجات الحرارة عن العاصمة بنسبة 5 درجات مئوية؛ كون المدينة مرتفعة عن سطح الأرض، الأمر الذي يزيد من معدل التيارات الهوائيّة التي تجعل الجو أفضل بكثير من مناخ القاهرة، وخاصةً في فترات المساء، كما أنّها تتعرّض لسقوط مطري كثيف خلال فصل الشتاء.

الجغرافية

تتكوّن مدينة الرحاب من 10 أحياء سكنية، تُقدّر مساحة كلّ حيّ بحوالي 220 دونماً، في حين بلغت مساحة المدينة الكلية حوالي 10كم2، ويقطن فيها ما يزيد عن 200 ألف نسمة، كما أنّها تمتلك مجموعة كبيرة من المساحات الجغرافيّة الخضراء الواسعة، لذلك أُطلق عليها اسم المدينة الخضراء.

تعتبر مدينة الرحاب إحدى أعلى القمم الجبليّة في القاهرة، إذ يزيد ارتفاعها عن ارتقاع جبل المقطمر الموجود في القاهرة، الأمر الذي يزيد من نسبة وجود التيارات الهوائيّة فيها، وخاصّةً في أوقات الليل.

الخدمات
  • الخدمات التجارية: ويوجد فيها سوقين تجاريين ضخمين، وعدّة مطاعم فخمة، ومولين تجاريين، ومبنى إداري للشركات والمكاتب، إضافةً إلى العيادات الطبية.
  • الخدمات التعليمية: ويوجد فيها أربع مدارس خاصّة، منها: المدرسة البريطانيّة، والمستقبل للغات، والألمانية، وعثمان بن عفان، كما أنّها تحتوي على جامعة خاصّة، تقدّم خدمات تعليميّة لأبناء المدينة والمناطق القريبة منها.
  • الخدمات الترفيهيّة: حيث يوجد فيها نادي الرحاب الرياضي، وتقدّر مساحته بحوالي 200 فدان، حيث يوجد لكل مرحلة خط للتنقل خاصّ بها، كما يوجد خط خارجي لسيارات النقل يذهب لسراي القبة، وخط ثانٍ يذهب لمدينة نصر، إضافةً إلى وجود قاعات للأفراح.
  • الخدمات الدينية: يوجد في المدينة مسجد كبير، يتسع إلى حوالي 2000 مصلٍ، إضافةً إلى كنيسة كبيرة تخدم الطائفة المسيحية.
  • الخدمات الأخرى: تضم المدينة قسماً للشرطة، ومحطات بنزين، ومراكز البنوك، وكذلك خطوط للمواصلات التي تربط المدن ببعضها، وبتكلفة بسيطة.

المقالات المتعلقة بموقع مدينة الرحاب