موضوع عن مصادر الحصول على المعلومات

موضوع عن مصادر الحصول على المعلومات

المعلومات

تعرف المعلومات أنها كل الأشياء التي نسعى لمعرفتها وتحصيلها والإحاطة بها، والتي تتعلق بجميع أمور الحياة والأشياء من حولنا، ومنها أنواعٌ كثيرة، كالمعلومات الدينية، والثقافية، والأدبية، والعلمية، والمعلومات المتعلقة بالإنسان، والطب، والفلك، وعلوم الفضاء وغيرها، وحين نريد الحصول على أي معلومة، لا بد من الاستناد إلى مصدرٍ موثوقٍ، بحيث نضمن الحصول على معلومةٍ دقيقةٍ وصحيحة وغير مغلوطة، لأن أي خطأ في الحصول عليها، يُبنى عليه أخطاء كثيرة، ومن هنا جاءت الفكرة ضرورة الانتباه إلى أي مصدر للحصول على المعلومات، والتأكد من صحتها بشكلٍ تام.

مصادر الحصول على المعلومات
  • الكتب والمراجع الثقافية: وتعتبر الكتب والمراجع من أقدم مصادر الحصول على المعلومات، وهي الوسيلة الأكثر انتشاراً بين الناس وطلاب العلم، وتعتبر من الوسائل التقليديّة، وإلى اليوم يلجأ الكثير من الناس للحصول على المعلومات من الكتب والمراجع المعروفة، التي أثبتت دقتها وصحتها في نقل المعلومات الدقيقة، ومن الأمثلة عليها موسوعات المعارف، والقواميس والمعاجم، والكتب الأحادية المعرفة، وغيرها، والتفاسير، والسير الذاتية والأدبية، والكتب الدينية.
  • المناهج الدراسيّة والتعليم: تعتبر مرحلة الدراسة سواء كانت أيام المدرسة أو الجامعة ووسيلة مهمة للحصول على زخم كبير من المعلومات المتركزة حول تخصص معيّن، وذلك من خلال الكتب العلميّة، التي يتم دراستها على شكل منهاج دراسيّ، ومن خلال المدرسين الذين ينقلون المعلومات ويثبتونها في الأذهان ويعيدون شرحها وتوضيحها.
  • الكتب السماوية والأنبياء والرسل: والكتب السماويّة، والقرآن الكريم على وجه الخصوص، يعتبر مصدراً موثوقاً للحصول على الكثير من المعلومات والمعارف، وما ورد عن الأنبياء والرسل، من قصص، وأحداث، وعبر.
  • الرؤية بالعين المجردة، وحاسة السمع: أكثر المعلومات ثباتاً في الذهن، تلك التي يراها الإنسان بعينيه، ويراقبها بنفسه، فتعلق بذهنه إلى الأبد، لذلك تعتبر العين المجردة من مصادر الحصول على المعلومات، وكذلك الأذن، التي تختص بحاسة السمع.
  • شبكة الإنترنت: مع التطور العلمي والتكنولوجي الكبير، وتطور وسائل الاتصالات أصبحت ملايين المعلومات متاحةً عبر الشبكة العالمية، وأصبح الحصول على المعلومة من شبكة الإنترنت لا يتعدى الدقائق المعدودة، شريطة اختيار المعلومات من مواقع موثقة وصحيحة، ويشرف عليها أشخاص موثوقون ومتمكنون في مجال تخصصهم.
  • الأشخاص: بالإمكان الحصول على الكثير من المعلومات عبر تناقلها من شخص إلى شخصٍ آخر، عن طريق سردها، ونقلها بأمانة، كالقصص، والأحداث، والاكتشافات والاختراعات التي ينجزها العلماء، وينقلونها إلى الآخرين.
  • التجارب الشخصية: وتكون باكتشاف المعلومة من قبل الشخص نفسه، عن طريق التجريب، وملاحظة النتائج.

المقالات المتعلقة بموضوع عن مصادر الحصول على المعلومات