موضوع عن مدينة طولكرم

موضوع عن مدينة طولكرم

محتويات
  • ١ مدينة طولكرم
    • ١.١ التاريخ
    • ١.٢ المناخ
    • ١.٣ أهم المعالم الأثريّة والتاريخيّة
مدينة طولكرم

هي مدينة فلسطينيّة تقع في الجزء الشمالي الغربي من الضفة الغربيّة وهي مركز محافظة طولكرم، تتميّز بموقع تاريخي منذ قديم الزمان، كان له أثرٌ كبيرٌ في نمو المدينة والمناطق المحيطة به.

للمدينة مكانة وأهميّة تجاريّة وعسكرية، فقد كانت ملتقى للطرق التجاريّة الواصلة بين مصر وبلاد الشام، كما كانت مركزاً للطرق البريّة الواصلة بين مناطق الشمال والجنوب ومناطق الساحل، وتبلغ المساحة الكليّة للمدينة ما يقارب 32610 ميل مربع أي ما يعادل 15 كم2، بينما يبلغ عدد سكانها وفق التعداد السكاني لعام 2011 حوالي 200000 نسمة.

التاريخ

تعود الآثار التاريخيّة للمدينة والتي تم العثور عليها حسب علماء الآثار إلى القرن الثالث العشر الميلادي، وهو العهد الذي يعود إلى الزمن الروماني، حيث كانت المدينة تعرف آنذالك باسم بيارات سوقا. في تفسير هذا الاسم فإنّ كلمة بيرات تعني البئر، أمّا سورق فهي تعني مختار، فقد حلت كلمة كرم مكان كلمة سورق و حلت طول محل كلمة بيرات.

أمّا في عهد الفرنجة فقد كانت تسمى طوركرمي أي بمعنى جبل الكرم، وبقيت تسمى طوركرم حتى القرن الثاني عشر الهجري، ومع مرور الزمن وتعاقب القبائل عليها تم استبدال كلمة طور بكلمة طول فأصبحت طولكرم.

المناخ

المناخ السائد في المدينة هو مناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث تتراوح درجة الحرارة شتاءً بين 8-16 درجة، أمّا في فصل الصيف فتتراوح درجات الحرارة بين 17 - 30 درجة.

أمّا معدل سقوط الأمطار السنوية فهو يبلغ 642 مليمتراً في السنوات بما ين 1952م - 1995م، وتتميّز طولكرم بارتفاع معدل الرطوبة فيها حيث يصل معدلها في فصل الشتاء إلى 69.9 %، أمّا في فصل الصيف فهي تصل إلى 70.3%.

أهم المعالم الأثريّة والتاريخيّة

طولكرم تحتوي على معالم أثرية وتاريخية كثيرة ومنها:

  • خربة أرتاح: هي باقي قرية قديمة تحتوي على معصرة للعنب تقع في وسط القرية، وتتكوّن من الحجارة المرصوصة بالفسيفساء، وتحيط بها ساحة فسيفسائيّة من جهاتها الأربعة. تدل القطع الأثرية الموجودة في الخربة على الحضارات التي سكنت المنطقة، فيوجد بها فخار برونزي، وفخار روماني، وفخار إسلامي خاصّة في العهد الأموي والمملكوكي والفاطمي.
  • مقام بنات النبي يعقوب : هو عبارة عن بناية تتكوّن من غرفتين على هيئة طابقين، فالطابق السفلي منه روماني والطابق العلوي هو إسلامي.
  • قرية كور: شيّدها القائد ظاهر بيبرس خلال حملته العسكريّة على فلسطين، وتمتاز مبانيها بأنّها كبيرة تتوسطها قلعة وبقايا مسجد يعود إلى الزمن المملوكي وزمن العثمانيين.

المقالات المتعلقة بموضوع عن مدينة طولكرم