موضوع عن كندا

موضوع عن كندا

كندا

تقع دولة كندا في في الجزء الشمالي من قارّة أمريكا الشماليّة، وهي دولة فيدرالية يسود فيها نظام ديمقراطي تمثيلي وملكي دستوري، حيث تترأس الملكة إليزابيث الثانية قيادة الدولة.

تعتبر دولة كندا ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حيث تبلغ المساحة الإجماليّة لها حوالي 9984670 كم2، بينما بلغ عدد السكان وفق إحصائيّات عام 2006 حوالي 31612897 نسمة. تمتد دولة كندا من المحيط الأطلسي شرقاً إلى المحيط الهادي، أمّا من جهة الشمال فيحيط بها المحيط المتجمّد الشمالي.

كما تعتبر اللغة الإنجليزية والفرنسية اللغتين الرّسميتين في الدولة، وهي من أكثر الدول تطوراً وتقدماً في العالم، وتعتبر كندا عضواً في مجموعة الدول الصناعيّة السبع ومجموعة العشرين، ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، ومنظمة الدول الأمريكية، والأبيك.

أصل التسمية

تعود الأصول الأولى لكلمة كندا إلى كلمة كنتا والتي تعني قرية أو مستوطنة في لغة الإيروكواس، وفي عام 1535 م استخدمها سكان مدينة كيبك لإرشاد المستكشف جاك كارتييه الفرنسي إلى قرية ستاداكونا، ثم تم استخدام هذه الكلمة للإشارة إلى المنطقة بأكملها، وبعد ذلك فقد تم استخدام هذه الكلمة في الخرائط والكتب الأوروبيّة للإشارة إلى تلك المنطقة المستكشفة.

أُطلق اسم كندا في بدايات القرن الثامن عشر على الجزء الشمالي للبحيرات العظمى، والذي يعتبر جزءاً من فرنسا الجديدة الواقع بمحاذاة نهر سانت لونس، وفيما بعد انقسمت تلك المنطقة إلى كندا العليا وكندا السفلى، وفي عام 1841م تم توحيد المقاطعتين في مقاطعة واحدة هي كندا، وفي عام 1867 م أُطلق رسميّاً اسم كندا على الدولة الجديدة.

الجغرافيا

تشكل دولة كندا جزءاً كبيراً من القارّة الأمريكيّة الشمالية، حيث تشترك في الحدود الجنوبيّة مع الولايات المتحدة وكذلك تشترك في الحدود الشمالية الغربيّة مع ولاية ألاسكا. تقع دولة كندا بين خطي عرض 41 درجة و 84 شمالاً وخطي طول 52 درجة غرباً.

تتألف كندا من ثماني غابات كبيرة ومن أشهرها الغابات الشماليّة الواسعة، وتحتوي على عدد كبير من البحيرات وعلى مخزون كبير من المياه العذبة في العالم. كما تعتبر كندا دولة نشطة جيولوجيّاً إذ تنشط فيها الزلازل والبراكين ومن أشهرها البركان الذي وقع في مخروط تسيكاس في عام 1775 م والذي أدى إلى مقتل 2000 نسمة، وتختلف درجات الحرارة في كندا من موقع إلى آخر، حيث يسود المقاطعات الساحلية والداخلية مناخ قاريّ، أمّا المناطق غير الساحلية فتغطيها الثلوج لمدة تقارب ستة شهور.

المقالات المتعلقة بموضوع عن كندا