موضوع عن فوائد الفواكه

موضوع عن فوائد الفواكه

محتويات
  • ١ الفواكه
  • ٢ فوائد الفواكه حسب الألوان
    • ٢.١ الفواكه الحمراء
    • ٢.٢ الفواكه الزرقاء والبنفسجية
    • ٢.٣ الفواكه البرتقالية والصفراء
    • ٢.٤ الفواكه الخضراء
الفواكه

تناول الفواكه يحقق العديد من الفوائد للجسم لما تحتويه من عناصر ضروريةٍ وقيمةٍ غذائيةٍ، فهي غنيةٌ بالفيتامينات، ومضادات الأكسدة، والكثير من المعادن، فقد وجدت دراسة أنّ الأشخاص الذين يتناولون الفواكه بشكلٍ يوميّ ترتفع عندهم مناعة الجسم وقلة فرص الإصابة عندهم بالعديد من الأمراض.

من الصفات المميزة للفواكه أنّها تحتوي على سعراتٍ حراريةٍ قليلةٍ، وهذا يعني أنّها مفيدةٌ في برامج التخسيس وإنقاص الوزن، وتقلل نسبة الدهون في الجسم، كما أنّها تحتوي على كميةٍ عاليةٍ من الألياف التي تعالج الإمساك، وعسر الهضم، ومن العناصر الضرورية الأخرى التي تحتوي عليها الفواكه: عنصر البوتاسيوم والذي يقي من مرض ضغط الدم، ويقلّل فرص الإصابة بحصوات الكلى، أمّا بالنسبة لفيتامين (ج) فإنّ معظم الفواكه تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ منه، فهو مهمٌ في الوقاية من الإنفلونزا، وفي بناء وإصلاح أنسجة الجسم التالفة، كما أنّ له دورٌ مهمٌ في تسهيل امتصاص الحديد من الغذاء، وبذلك فهو يقي من فقر الدم.

كما أنّ بعض أنواع الفواكه تحتوي على حمض الفوليك الذي يمنع التشوهات الخلقية عند الجنين، ويقي منها، ويبني كريات الدم الحمراء. وتحتوي الفواكه على العديد من مضادات الأكسدة ذات الأهمية العالية للجسم والتي يمكن سردها حسب توفرها في كل لون من ألوان الفواكه.

فوائد الفواكه حسب الألوان الفواكه الحمراء

تنبع أهمية الفواكه حمراء اللون من كونها تحتوي على نسبةٍ عالية من مضادات الأكسدة أكثر من غيرها، حيث إنّها تحتوي على عنصر (الليكوبين) والذي له قدرةٌ عاليةٌ جداً في مقاومة السرطان، كما تحتوي على مركب (الريزفيراتول) والذي يمنع نمو خلايا السرطان وانتشارها، ومن الأمثلة على هذه الفواكه: البندورة، والكاكا، والتوت، والبطيخ، والفراولة.

الفواكه الزرقاء والبنفسجية

وهذه الأنواع من الفواكه غير منتشرةٍ بشكلٍ كبيرٍ ولكنّ لها فوائد كثيرة، فهي تحتوي على (الأنثوسيانين) وهو أحد مضادات الأكسدة التي تقي من السرطان، ومن الأمثلة على هذه الفواكه: البرقوق، والتين، والعنب الأسود والأزرق.

الفواكه البرتقالية والصفراء

تحتوي هذه الفواكه على مضاد الأكسدة (بيتا كاروتين) والذي يحمي العين من الأمراض، ويقي الجسم من السرطان، ومن الأمثلة على هذه الفواكه: البرتقال، والليمون، والشمام، والمشمش، والتفاح الأصفر، والحرنكش، والمانجو، والموز.

الفواكه الخضراء

تحتوي الفواكه الخضراء على مادة الفينولات المتعدّدة المقاومة للسرطان، ولأمراض القلب، وهشاشة العظام، كما أنّ لها دورٌ في الوقاية من الأمراض العصبية أيضاً، ومن الأمثلة على هذا النوع من الفواكه: الكيوي، والعنب الأخضر، والتفاح الأخضر، والأفوكادو.

المقالات المتعلقة بموضوع عن فوائد الفواكه