موضوع عن طه حسين

موضوع عن طه حسين

طه حسين

لقد أثبت طه حسين أن الإعاقة لا يمكن أن تقف حائلاً أمام صنع النجاح، فطه حسين يلّقب بعميد الأدب العربي على الرغم من أنه فقد بصره منذ الصغر، وما زالت الأجيال تذكره وتذكر فضله على تطوّر الأدب العربي بعد وفاته، وكتبه الموجودة تشهد على نبوغه وعلمه، فهل يتصوّر العقل أنْ يُبدع في الأدب من لا يرى ويشاهِد، ولكن مع المثابرة والاجتهاد وعدم الاستسلام يحقق الإنسان كل ما يرغب.

قد كان طه حسين مبدعاً ودائماً ما يدعو إلى التطوّر والتجديد في الأدب والفكر والابتعاد عن التقليد، والاطلاع على الثقافات الأخرى مع الاحتفاظ بالهوية الفكرية الإسلامية.

ولادة طه حسين

ولد طه حسين في عزبة الكيلو في جمهورية مصر العربية في 14 نوفمبر من عام 1889م، وقد كانت عائلة طه حسين تتألف من ثلاثة عشر طفلاً يقع هو في منتصفهم وترتيبه السابع بينهم، وكان والده موظفاً بسيطاً يأخذ راتبه ليعيل به أسرته الكبيرة، لذلك عندما أصيب طه حسين بالرمد في عينيه وهو صغير، لم يجد الرعاية اللازمة مما أفقده البصر وهو بعمر السادسة.

لكن مع فقدانه لبصره لم ييأس أو يبتعد عن العِلم، بل تعلّم القراءة والكتابة على يد كتّاب القرية، التي كان يعيش فيها، ثم حفظ القرآن الكريم كاملاً.

انتقل طه حسين إلى الأزهر للتعلّم عام 1902م، ولكن اختلف مع الكثير من شيوخه، وذلك لأنهم كانوا يدِّرسون المواد بالطريقة التقليدية، حيث إنهم لم يحاولوا الاطلاع على ما في الحضارات المختلفة وتجديد ما لديهم من أفكارٍ وعلومٍ، وهذا تعارض مع أفكار طه، فكان يجادلهم ويعارضهم في بعض الأفكار، لذلك انتقل للبحث عن جامعةٍ عادية وليست دينيّة، والتحق بالجامعة المصرية عام 1908م، وهناك أخذ يدرس الحضارة الإسلامية والحضارة المصرية القديمة إلى جانب العلوم المختلفة الأخرى مثل الجغرافيا، والتاريخ، واللغات السامية، والأدب، والفلسفة.

حصل طه حسين على رسالة الدكتوراة في الأدب العربي عام 1914م، وكان عنوان رسالته "أبو العلاء المعري" الشاعر العربي المعروف والذي فقد بصره أيضاً منذ الصغر.

انتقل طه حسين إلى فرنسا للتمكن من زيادة اطلاعه على الثقافات الأخرى وتلقي المزيد من العلوم، وحصل على بعثةٍ للدراسة فيها، فالتحق بجامعة مونبليه في عام 1914م وتخصص بدراسة الأدب والدراسات الكلاسيكية، وتخرّج بتفوّقٍ.

كما انتقل إلى باريس واستطاع الحصول على الليسانس، ثم حصل على الدكتوراة في الرسالة التي أعدها باللغة الفرنسية، وكان عنوانها "دراسة تحليلية نقدية لفلسفة ابن خلدون الاجتماعية".

تزوّج طه حسين من السيدة سوزان عام 1917م وهي التي أعانته وساندته في دراسته، وأنجب منها طفلين أمينة ومؤنس.

المقالات المتعلقة بموضوع عن طه حسين