موضوع عن آثار جرش

موضوع عن آثار جرش

مدينة جرش

هي مدينةٌ أردنيّة تقع في الجزء الشماليّ من المملكة الأردنيّة الهاشميّة، فهي تبعد حوالي 48كم إلى الشمال من العاصمة الأردنية عمّان، حيث يمكن الوصول إليها من عدّة طرقٍ ومحاور، فمن جهة الغرب يمكن الوصول إليها عن طريق عجلون، ومن جهة الشمال عن طريق إربد، ومن الجهة الجنوبية أو الشرقية عن طريق عمان، وترتفع جرش عن مستوى سطح البحر مايقارب 600م، وهي تقع في وادٍ تجري فيه المياه، وقد تعاقبت عليها أممٌ كثيرةٌ كاليونانيين، والرومانيين، وقد شهدت عصر الفتوحات الإسلامية، وتحتل آثار جرش مكانةً تاريخيةً في جميع أنحاء العالم، إذ تُعتبر محطّ أنظار السياح الوافدين من مختلف البلدان، بالإضافة إلى طلاب العلم، والعلماء.

أصل التسمية

أطلق الساميون القدماء على جرش اسم " جراشا " أو " جرشو " والذي يعني مكان كثيف الأشجار، وكذلك فقد سماها الإغريق في الفترة الهلنستية اسم " جراسا "، أمّا في عهد الرومان فقد كانت جرش إحدى أهمّ عشرة مدن أنشأها بومبي شماليّ الأردن في العام 63 قبل الميلاد، وذلك من أجل مواجهة خطر الأنباط في الجنوب فقد سماها باسم " بومبي الشرق "، أمّا في العهد السلوقيّ فقد سُميت باسم " أنطاكية الواقعة على نهر الذهب"، وفي نهاية القرن التاسع عشر أُطلق عليها العرب اسم " جرش".

آثار جرش
  • المسرح الجنوبيّ: وهو مدرجٌ رومانيٌّ تقليديٌّ تمّ بناؤه في أواخر القرن الأول للميلاد، فهو مخصّصٌ لمشاهدة المبارزات ومصارعة الحيوانات المفترسة، حيث يتّسع المدرج الجنوبي لـ 3000 متفرجٍ، وفي الوقت الحاضر يُستخدم المسرح من أجل إحياء الحفلات الغنائية والفنون الاستعراضيّة والأمسيات الشعرية، وخاصّة (مهرجان جرش للثقافة والفنون) والذي تمّ إطلاقه بمبادرة الملكة نور الحسين لأوّل مرة في العام 1981م.
  • البوابة الجنوبية: وتُسمى كذلك باسم (بوابة فيلادلفيا) فقد تمّ بناؤها في القرن الثاني الميلادي وتمّ تدميرها فترة الحروب في العام 268م.
  • معبد أرتميس: وهو من أفخر المعالم التاريخيّة في جرش، فقد تمّ بناؤه في القرن الثاني للميلاد، وهو بمثابة معبدٍ للآلهة الحارسة الموجودة في المدينة والتي تضمّ معبد زفس، وزيوس، وحلبة سباق الخيل، وحمامات فاخرة، بالإضافة إلى قاعة البرلمان، ومقبرة.
  • سبيل الحوريات: وهو حوضٌ رخاميٌّ فخمٌ يضمّ الكثير من النوافير المائية التي تمّ بناؤها في القرن الثاني للميلاد، فقد أُقيم لحوريات الماء.
  • المدرج الشمالي: يقع في الجزء الشمالي من مدينة جرش وقد تم إنهاء البناء فيه في العام 164- 165، ويتّسع لـ 1500 متفرجٍ.
  • شارع الاعمدة: وهو شارعٌ يبلغ طوله حوالي 800م، وهو شارعٌ رئيسيٌّ في جرش ومن أهمّ المعالم فيها.
  • ساحة الندوة: وهي ساحةٌ مفتوحةٌ تقع وسط البلد ومحاطةٌ بأعمدةٍ أثريةٍ يونانيةٍ.
  • الهيبودورم: ويُسمى كذلك باسم السيرك، وهو مضمارٌ للخيل على شكل حرف (u)، ويتكون من مدرجاتٍ ثلاثة مرفوعة على أقبية، يتمّ استعماله لسباقات الخيول.
  • المسجد الأموي: يعود تاريخه إلى القرن الثامن للميلاد فقد تمّ بناؤه في فترة حكم عبد الملك بن مروان، ويقع على تقاطع شارع الكاردو الرئيسيّ مع شارع الديكمانوس الفرعيّ.
  • المسجد الحميديّ: سمي بهذا الاسم نسبةً إلى السلطان عبد الحميد الثاني ويعتبر من أشهر مساجد جرش.
  • مقام النبي هود: وهو عبارةٌ عن غرفةٍ تبلغ مساحتها حوالي 16 متراً مربعاً وفوقها قبةٌ تقع على قمّة جبلٍ مرتفعٍ شرقي جرش، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى هود عليه السلام.

المقالات المتعلقة بموضوع عن آثار جرش