موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما

موضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما

تعبير عن فضل الوالدين

خلق الله سبحانه وتعالى الأرض وما عليها، وجعل الناس يعيشون ضمن جماعات ،كشعوب وقبائل، ومنذ أن خيم الإسلام بنوره الساطع على أرجاء المعمورة، وهو يحثّ على الأخلاق الحسنة، والتي من شأنها النهوض بالفرد والمجتمع، ومن أبرز هذه الأخلاق وأسماها برّ الوالدين وتقديم الطاعة لهما، فما هو موقف الإسلام من برّ الوالدين؟ وما أهمية برّ الوالدين في حياة الفرد وصلاح المجتمع؟

ورد الحثّ على بر الوالدين في الكثير من آيات القرآن الكريم، والتي جاءت نصوصها تدعو إلى طاعة الوالدين والإحسان إليهما، وجعلت برّ الوالدين واجباً دينيّاً وأخلاقياًّ، وجاء أيضاً الحث على برّ الوالدين في نصوص السنة النبويّة الشريفة، حيث أمر الرسول صلّى الله عليه وسلّم المسلمين بطاعة الوالدين، خاصّة الأم؛ لما لها من أهميّة في حياة الفرد، فهي المربية، الحاضنة، والمعلمّة، وقد تعبت في حملهم في أحشائها تسعة أشهر، وقد ضرب الصحابة الكرام أروع الأمثلة في طاعة الوالدين، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أبوك)) [متفق عليه].

دعا الإسلام إلى رعاية الوالدين، خاصّة في مرحلة الشيخوخة، والتي تُعدّ من أضعف المراحل التي يمرّ بها الإنسان، ونهى الله تعالى عن الإساءة للوالدين، وعدّها إثماً عظيماً يُحاسَب عليه المرء في الدنيا والآخرة، وإن كانت الإساءة لفظية بقول "أوف" أو غيرها من الكلام البغيض، أو حتى الإساءة في المعاملة، ولا يكون برّ الوالدين أثناء حياتهما فقط، بل امتد برّ الوالدين في الإسلام حتّى بعد موتهما، وذلك بإعطاء الصدقة الجارية عن روحهما، والدعاء لهما بالرحمة، وأداء مناسك الحجّ والعمرة عنهما.

إنّ برّ الوالدين جوهرة يسطع نورها على من حافظ عليها، ويحظى البارّ برضا الله، ومحبته، والفوز بجنته، ويحصل الشخص على السعادة التامّة في الدنيا، ويكثر رزقه وتحلّ البركة في أمواله، وهو سر الطمأنينة والراحة النفسية، كما أنّ بر الوالدين خُلق عظيم وضروريّ لتلاحم وتكافل أفراد المجتمع الواحد، حيث أنّ كفالة الوالدين في الكبر يخفّف من الأعباء الاقتصاديّة الملقاة على عاتق الدولة: من تكاليف الإعالة، والضمان الاجتماعيّ، ودور المسنين، وتحفظ للمسنّ كرامته التي تبقى عُرضة للتهديد في ما يعرف بدار العجزة أو المسنين، و برّ الوالدين يُسهم في التخفيف من الخوف الذي يؤرّق الكثيرين حول مستقبلهم، ومراحل التقدّم في السنّ.

 

المقالات المتعلقة بموضوع تعبير عن فضل الوالدين عليك وواجبك نحوهما