من هو رئيس دولة الإمارات

من هو رئيس دولة الإمارات

الحكم في الإمارات العربيّة

يُعتبر النظام الملكيّ الدستوريّ هو النظام السائد في دولة الإمارات العربيّة المتحدة إلى جانب نظام الحكم الرئاسيّ، وبذلك يُعتبر نظام الحكم أشبه ما يكون بالملكيّ الاتحاديّ المتعدّد، يقوم رئيس الدولة بدوره بانتخاب أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد، وإلى حكّام الإمارات السبعة في البلاد، ويتولّى حاكم البلاد أو رئيسها الحُكم أيضاً على العاصمة أبو ظبي، وبذلك فإنّ رئيسَ دولة الإمارات هو ذاته حاكم إمارة أبو ظبي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

رئيس دولة الإمارات

الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان، هو حاكم إمارة أبو ظبي، وهو الوريث الشرعيّ للحكم في دولة الإمارات العربيّة المتحدة كونه الابن الأكبرِ للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وولي عهده، ولد في السابع من شهر سبتمبر عام 1948م في مدينة العين في إمارة أبو ظبي.

تولّى الحُكم بعد وفاة والده في عام 2004م؛ حيث انتخبه المجلس الأعلى للاتحاد رئيساً للبلاد وحاكماً على إمارة أبو ظبي في الثالث من شهر نوفمبر من ذلك العام، ويُعدّ الشيخ خليفة الملك الرابع على مستوى العالم من حيث الثراء، وينضمّ لقائمة القادة الخمسة والعشرين الأكثر تأثيراً في العالم وِفقاً لصحيفة التايمز.

نشأ الشيخ خليفة وترعرع في مسقط رأسه مدينة العين، وانضمّ إلى صفوف الطلبة لحفظ القرآن الكريم في كُتاب المدينة، وتلقى علومه للمرحلةِ الابتدائيّةِ في المدرسة النهانيّة في مدينة العين والتي كان والده قد أنشأها في تلك المدينة، ويُذكر أنّ الشيخ خليفة كان قد احتكّ بشكل كبير بالقبائل المحليّة والمواطنين واطّلع على مشاكلهم بحكم إقامته في ثاني أكبرِ مدن أبو ظبي، ألا وهي مدينة العين.

تقلّد الشيخ خليفة عدداً من المناصب قبل وصوله سدّة الحكم، منها ممثلُ حاكم إمارة أبو ظبي، وفي مطلع شهر فبراير صدر قرارٌ رئاسيٌ بتوليته منصب وليِّ عهد أكبر إمارة وهي أبو ظبي، ورئيسٍ لدائرة الدفاع، ورئيسِ مجلس وزراء إمارة أبو ظبي وغيرها الكثير من المناصب، ويُعرف بأنّ الشيخ خليفة مالكٌ لأكبر يختٍ على مستوى العالم والمعروف باسم عزام، وهو من فخر الصناعة الألمانيّة من شركة لورسن.

يُشار إلى أنّ الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم قد تولى أمر انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان كرئيسٍ للبلاد بحكم رئاسته على المجلس الأعلى للاتحاد، وأُعلن رسمياً رئيساً للبلاد في تاريخ الثالث من شهر نوفمبر بعد وفاة والده بيوم واحد فقط.

 

المقالات المتعلقة بمن هو رئيس دولة الإمارات