من هو رئيس السودان

من هو رئيس السودان

دولة السُّودان

السُّودان دولةٌ عربيَّة تقع في شمال شرق إفريقيا، وعاصمتها هي الخرطوم، وهي ثالث أكبر دولةٍ في إفريقيا بعد الجزائر وجمهوريَّة الكونغو الدِّيمقراطيَّة، وثالث أكبر دَولة عربيَّة بعد المملكة العربيَّة السُّعوديَّة والجزائر، وتحدُّها من الشَّمال دولتا مصر وليبيا، ومن الجَنوب دولة جنوب السُّودان، ومن الغرب دولة التّشاد ودولة إفريقيا الوسطى، ومن الشَّرق دولتي إثيوبيا وإريتيريا.

عمر البشير رئيس جمهوريَّة السُّودان

عمر حسن أحمد البشير هو الرَّئيس الحاليُّ لجمهوريَّة السُّودان، تسلَّم البشير الحكم في 30 من شهر حزيران عام 1989م بعد قيامه بانقلاب عسكري تحت مسمَّى ثورة الإنقاذ على حكومة الصَّادق المهدي المُنتخبة، بدعمٍ ومساعدةٍ من الجبهة الإسلاميَّة القوميَّة بقيادة حسن التُّرابي. ومنذ ذلك الحين عُيِّن البشير رئيساً للوزراء ورئيساً لجمهوريَّة السُّودان، وتعتبر فترة حكمه الأطول في عهد السُّودان الحديث.

ولد عمر البشير في قرية حونش بانقا في الأول من كانون الثاني من عام 1944م، وينتمي إلى قبيلة البدرية الدهمشيَّة وهي إحدى قبائل شمال السُّودان، وتخرج في الكليَّة العسكريَّة السودانية عام 1967م، وكان من المشاركين مع الجيش المصريّ في مواجهة الجيش الإسرائيليّ في حرب العبور عام 1973م، وحصل البشير على درجة الماجستير في العلوم العسكريَّة عام 1981م من كلية القادة والأركان وحصل على نفس الدَّرجة من نفس التَّخصص من ماليزيا عام 1983م، كما حصل أيضاً عام 1987م على زمالة أكاديميَّة السُّودان للعلوم الإداريَّة.

عمل البشير بالقيادة الغربيَّة من 1967م إلى عام 1969م، ثم عمل في القوات المحمولة جوّاً من عام 1969م حتّى عام 1987م، ثمَّ عُيِّن قائداً للواء الثَّامن مشاة عام 1987م حتى قاد الانقلاب العسكريَّ عام 1989م ضدَّ الحكومة المنتخبة وأصبح رئيساً للبلاد.

عمر البشير والصِّراعات في السُّودان

النزاع بين شمال السودان وجنوبه

وقعت اتِّفاقية نيفاشا أو اتَّفاقية السَّلام الشامل عام 2005 بين حكومة السُّودان الممثّلة بحزب المؤتمر الوطنيّ بقيادة الرَّئيس عمر البشير وبين الحركة الشعبيَّة لتحرير السُّودان بقيادة جون قرنق، لإيقاف أطول حرب أهليّة في إفريقيا، وتعدّ هذه الحرب الأهليَّة من أكثر الحروب عنفاً وراح ضحيتها الكثير من المدنيين، وقد نشبت هذه الحرب بين الحكومة السودانية في الشمال وبين سكَّان الجنوب غير العرب.

تضمّن حق اختيار المصير التَّابع لاتِّفاقيَّة نيفاشا اختيار جنوب السودان الانفصال عن شماله وتكوين جمهوريَّة جنوب السودان بقيادة الحركة الشعبيَّة متمثِّلة بزعيمها جون قينق.

نزاع دارفور

يقع إقليم دارفور في غرب السُّودان، ويشكِّل إقليم دارفور تقريباً خمس مساحة السُّودان، ونزاع دارفور هو نزاع مُسلَّح نشب في إقليم دارفور، لأسباب قبليَّة وعرقيَّة، وقد نشب هذا النِّزاع بين طرفين أوَّلهما: قوات الجنجاويد وهم مسلَّحون من القبائل العربية وقوات الحكومة السودانيَّة، والطَّرف الثَّاني: هو خليط من المجموعات المتمرِّدة التي تنحدر من قبائل غير عربية مثل حركة العدل والمساواة وحركة تحرير السُّودان.

تسبَّبت الحرب في دارفور في قتل وتشريد آلاف الأشخاص، وما زال النِّزاع قائماً حتى الآن، وقد اتَّهمت المحكمة الجنائيّة الدولية في لاهاي عمر البشير بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضدّ الإنسانية في حربه في دارفور، الَّتي أصدرت بدورها عام 2009م مذكرةً لاعتقاله، ويُعتبر البشير بذلك أول رئيس دولة تتمُّ ملاحقته دوليَّاً أثناء ولايته.

 

المقالات المتعلقة بمن هو رئيس السودان