من هم قبيلة بني تميم

من هم قبيلة بني تميم

محتويات
  • ١ قبيلة بني تميم
  • ٢ صفات قبيلة بني تميم
    • ٢.١ الكرم والشجاعة
    • ٢.٢ الرعي
    • ٢.٣ العدد الكبير
    • ٢.٤ امتلاك حكومة القضاء
قبيلة بني تميم

قبيلة بني تميم هي قبيلةٌ مضريةٌ تنتسب إلى تميم بن مر بن أد، والذي يعود بأصوله إلى ذريّة سيّدنا إسماعيل عليه السلام، ومنازل قبيلة تميم تقع في أرض نجدٍ وتمتد منها إلى البصرة واليمامة حتى تتصل منازلهم بالبحرين والكوفة بأرض العراق، وكانوا على الدوام أمراء البادية وأسيادها، وقد أطلق نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم على أحد أمرائهم " سيد أهل الوبر".

لا تختلف طبيعة حياة أبناء قبيلة بني تميم عن غيرها من القبائل العربيّة، فجميع القبائل في الجزيرة العربيّة كانت تعمل بالرعي وتتنقل من مكانٍ إلى آخر طلباً للماء والعشب وكثيراً ما كانت تحدث بينهم حروب وغزوات بسبب المراعي والحاجة إليها.

نستطيع القول بأنَّ بني تميم ليسوا قبيلةً فقط بل هم شعبٌ بأكمله، ولكثرة فروعها وكثرة بطونها كان يُقال " من ضيّع أصله قال: أنا من تميم" كدلالةٍ على كثرة البطون والأفخاذ التي تتفرّع عنهم على الرغم بأنَّ موطنهم الأصلي هي منطقة نجد، إلا أنّ ذريتهم انتشرت في أغلب أقطار الوطن العربي، وأصبحت بأسماء مختلفةٍ.

نذكر بعض أسماء هذه القبائل:العبادل، ووآل أبو عينين، والبوعلي، والحرث، والعتاتبه، والمصالحه، والمناقير، والمعاضيد، والعناقر، والعزاعيز، والمزاريع، وأبو حسين، وآل حماد، والنواصر، والشريفات، والمنيعات، وآل سلمى، والسوالم، والمحاريق، والعرينات، وبني ثور، و( المهيرات، البيايضة، والمعايطة، والمجالي).

صفات قبيلة بني تميم الكرم والشجاعة

أهم ما يتميّز به البدوي الأصيل الكرم والشجاعة، فهما جزءٌ من كرامة القبيلة عامّةً ولذلك يسعى للحفاظ عليها جميع أفراد القبيلة، ويتمسكون بشكلٍ كبيرٍ بالعادات البدويّة الأصيلة والتقاليد والقيم العرقيّة، فالبداوة تعني لهم النسب والتعصّب له، وكانوا يتصفون بالشجاعة غير المألوفة لدرجة أنّ بعض بطونهم كانوا يعتقدون بأنهم من نسل كائناتٍ أقوى من الإنسان.

الرعي

فقد عاشوا لفتراتٍ طويلةٍ يعتمدون على تربية الإبل والمواشي في حياتهم، يتنقلون من مكانٍ إلى آخر بحثاً عن المراعي الجيّدة إلا أنَّ قسماً كبيراً منهم تحولوا إلى التحضّر والتمدّن مع تمسكهم بعاداتهم البدويّة الأصيلة.

العدد الكبير

كانت من أكثر القبائل العربيّة عدداً وأكثرها انتشاراً في الجزيرة العربيّة وخارجها ويتميّزون بالشدة على أعدائهم، وقد قال عنهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنّهم أشدّ الناس على الأعور الدجال.

امتلاك حكومة القضاء

امتلاك حكومة القضاء والإجازة في سوق عكاظ، فلا يقوم قضاء دون قوةٍ تحميه فتفويض أهل مكة لهم بذلك دليل على الاعتراف بقوتهم ونفوذهم بين القبائل الأخرى، كما كانت سدنة الكعبة لهم قبل استلامها من قبل قصي بن كلاب.

المقالات المتعلقة بمن هم قبيلة بني تميم