من مدن فلسطين

من مدن فلسطين

من مدن فلسطين

تقعُ فلسطينُ في الجهة الجنوبيّة من الساحل الشرقيّ للبحر الأبيض المتوسّط، وتُعتبرُ تقاطعُ طرق للثقافات والأديان والتجارة والسياسة، ولها مكانةٌ تاريخيّةٌ ودينيّة عريقة، وعاصمتُها القدس الشريف، وهي واقعة تحتَ الاحتلال الإسرائيليّ، ويبلغُ عددُ سكانها ما يقاربُ 11.900.000 نسمة. تمتازُ فلسطين بمُناخِها المعتدلِ والمميّز، وموقعها الجغرافيّ الاستراتيجيّ، وسنتعرّفُ في هذا المقال على أبرز مدن فلسطين.

مدن فلسطين
  • القدس: هي عاصمة فلسطين، وتُعتبر من أكبر المدن الفلسطينيّة من ناحية المساحة والسكان، وتمتازُ بمكانتِها الدينيّة والاقتصاديّة، ويطلقُ عليها الكثيرُ من التسميات، مثل: بيت المقدس، والقدس الشريف، وأولى القبلتين.
  • بيت لحم: تقعُ في الضفة الغربيّة، وهي تابعةٌ للسلطة الفلسطينيّة، وتبعدُ عن مدينة القدس ما يقاربُ 10 كم²، ويقدّرُ عدد سكانها بحوالي 30000 نسمة دونَ المخيّمات، وتُعتبرُ مركزاً للثقافةِ والسياحيّة في فلسطين، ولها مكانةٌ عظيمة عند المسيحيّين، وهي مسقط رأس يسوع المسيح، فيوجدُ فيها الكثيرُ من الكنائس، من أهمّها كنيسة المهد، والتي بُنيت على يدِ القسطنطين الأكبر.
  • الخليل: تقعُ في الضفة الغربيّة، وتبعدُ عن القدس ما يقاربُ 35 كيلومتراً مربّعاً، وقد أسّسَها الرونزي المبكر، وتُقدر مساحتها بحوالي 42 كم²، وتمتاز بأهميّتها الاقتصادية؛ حيث تعتبرُ أكبرَ مراكز الاقتصاد في الضفة الغربيّة، بالإضافة إلى مكانتِها الدينيّة العريقة، حيث يوجدُ فيها المسجد الإبراهيميّ، ويحتوي على الكثيرِ من المقامات، مثل مقام النبي إبراهيم، وإسحاق، ويعقوب وزوجاتهم.
  • الناصرة: تُعتبرُ من أهمّ المدن الفلسطينيّة التاريخيّة، حيث أصبحتْ مركزاً ثقافيّاً وإداريّاً لعرب ال 48 في فلسطين المحتلّة بعد عام 1948، ويبلغُ عدد سكانها ما يقاربُ 210.000 نسمة، منهم 174.800 من العرب، ونسبتهم 83%، وهناك 30.345 يهودي، ونسبتهم 15%، و2% آخرون.
  • نابلس: تقعُ هذه المدينة العريقة في الجهة الشماليّة من الضفة الغربيّة، وتُعتبرُ من أكبرِ المدن الفلسطينيّة من ناحية عدد السكان، وتمتازُ بموقعها الاستراتيجيّ، وهي عاصمة فلسطين الاقتصاديّة، ويوجد فيها أكبرُ جامعات فلسطين، ويبلغُ عدد سكانها ما يقارب 321.000 نسمة، وذلك حسب إحصائيّة عام 2007م، ويُطلقُ عليها الكثير من التسميات مثل: جبل النار، ودمشق الصغرى، وعشّ العلماء، وملكة فلسطين.
  • جنين: تقعُ في الجهة الشماليّة من الضفة الغربيّة، وتمتازُ بمكانتها التاريخيّة، ويطلّ عليها غور الأردن من الجهة الشرقية، ومرج بن عامر من الجهة الشماليّة.
  • طولكرم: تقعُ في الجهة الشماليّة الغربيّة من الضفة الغربيّة، وتبلغُ مساحتها ما يقارب 32.610 دونمات، وترتفعُ عن سطح البحر ما يقاربُ 55 متراً.

المقالات المتعلقة بمن مدن فلسطين