من فوائد التفاح

من فوائد التفاح

التفاح

يعتبر التفاح أقدم نوعٍ نباتي على وجه الأرض، حيث تمّ إكتشافة لأول مرة قبل 300 عامٍ قبل الميلاد بواسطة الإسكندر الأكبر في بلاد تركيا، وانتشر منها بعد ذلك بأنواعه المختلفة إلى جميع بلاد العالم، وهو من أنواع الفواكه؛ لإحتوائه على بذورٍ من الفصيلة الورديّة، ويتبع هذا النوع لجنس التفاح، كما أنّه مصدرٌ غنيٌ بالعديد من العناصر، مثل: الألياف، والسكر، والسعرات الحراريّة، والبروتينات، والدهون، وهذا ما جعل له فوائد كبيرة لصحة الإنسان، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.

فوائد التفاح
  • الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام: أثبتت الدراسات أنّ التفاح يحتوي على مادة الفلوريزين التي تحمي النساء بعد انقطاع الطمث من الإصابة بهشاشة العظام، كما يحتوي على مادة بورون التي تقوي العظام.
  • تحسين عمل القولون: يعتبر التفاح مصدراً غنياً بالألياف التي تسهل حركة الأمعاء، وتقي من الإصابة باضطرابات المعدة، وأنّ تناول التفاح بانتظام يحسّن عمليّة الهضم، وتفريغ الأمعاء بشكلٍ طبيعي، وبالتالي الحماية من الإصابة بالإمساك، كما أثبت علماء الصين أنّ التفاح يحتوي على مركبات تقتل ما يقارب 46% من خلايا القولون السرطانيّة، وبالتالي حمايته من التعرض للسرطان.
  • علاج فقر الدم: إنّ التفاح يحتوي على نسبة جيّدة من الحديد اللازم لتكوين هيموجلوبين الدم، ولذلك فإنّ تناوله بانتظام يزود الجسم بالحديد، وبالتالي تقليل نسبة الإصابة بفقر الدم، والمساهمة في علاجه.
  • وقاية الأسنان من الأمراض: عن طريق الألياف التي تنظفهما، كما أنّه يحتوي على مجموعةٍ من الخصائص المضادة للفيروسات، والتي تحمي الأسنان من مهاجمة البكتيريا المسببة للتسوس، وتقليل حدوث التجاويف بين الأسنان.
  • الحماية من الإصابة بالزهايمر: يحتوي التفاح على مادة الكيرسيتين التي تحمي خلايا المخ من مهاجمة الشقوق الحرة التي تؤدّي إلى الإصابة بمرض الزهايمر.
  • الوقاية من الإصابة بمرض السرطان: إنّ الإكثار من تناول التفاح خلال فترات اليوم المختلفة من العوامل التي تقلل فرصة الإصابة بأمراض سرطان الرئة، وسرطان الثدي، والقولون، والكبد؛ لاحتوائه على مستوياتٍ عالية من الفلافونويد، والكيرسيتين، والنارينجين، والبكتين، وغيرها من المواد التي تقلل خطر الإصابة بهذا المرض.
  • حماية مرضى السكري: إن مادة البكتين الموجودة في التفاح تدعم حامض الجلاتورونيك الذي يمدّ الجسم به، وبالتالي التقليل من حاجة الجسم للإنسولين.
  • إنقاص الوزن الزائد: أثبتت دراساتٌ برازيلية أنّ تناول ثلاث حبات من التفاح يوميّاً يساعد في فقدان الوزن بشكلٍ كبير، ولذلك يعتبر التفاح غذاءً مناسباً للأشخاص الذين يتبعون نظام رجيمٍ غذائي.
  • مفيد للحامل: إنّ تناوله بمقدار أربع حبات أسبوعيّاً خلال فترة التفاح يجعل الجنين أقل عرضةً للإصابة بالربو بعد ولادته؛ بسبب خصائص التفاح المضادة للأكسدة، كما يخفض تناول التفاح للحامل فرصة الإصابة بأمراض السرطان، والأوعية الدمويّة، والقلب.

المقالات المتعلقة بمن فوائد التفاح