مكونات زبدة الشيا

مكونات زبدة الشيا

زبدة الشيا

زبدة الشيا، من أشهر أنواع الزبدة النباتية، المستخرجة من ثمرة الشيا، وتتميز زيدة الشيا بلونها العاجي، حيث يتم استخلاصها بكسر ثمار جوزة الشيا، وتعريضها لدرجة حرارة عالية، وخلطها.

تدخل زبدة الشيا في صناعة الكثير من مستحضرات التجميل، وبعض أنواع الشوكولاتة، لما تتميز به من خصائص فعالة، نظراً لاحتوائها على الكثير من العناصر المفيدة. تتميز زبدة الشيا بإمكانية استخدامها من جميع الأعمار والأشخاص، سواء كان كبيراً، أم صغيراً، لعدم تسببها بأية أعراضٍ جانبيةٍ ضارة، وتتميز أيضاً بأن رائحتها غريبة، شبيهة برائحة الزيتون.

مكونات زبدة الشيا

تتكون زبدة الشيا من مجموعة من الفيتامينات المهمة، وهي فيتامين أ، وفيتامين هـ، وفيتامين د، ودهون غير مشبعة، ومجموعة من الدهون الطبيعية، والأحماض الدهنية الأساسية، والأحماض الأمينية، مثل حمض الأوليك، وحمض ينولينيك، وستيرول النبات، والعديد من مضادات الأكسدة، وأسترات حمض السيناميك، ومادة اللوبيول سينامات، والفيتوسترولس، وآلانتوين، ومركبات الفينولات، كما تحتوي على البروتينات النباتية، وجزيئات الطاقة، والسعرات الحرارية، والألياف الغذائية، والسكريات، والماء.

فوائد زبدة الشيا
  • تعالج مشاكل البشرة المختلفة، مثل الأكزيما، والصدفية، والجفاف، وتمنحها الترطيب العميق، وتحافظ على ليونتها، وتؤخر ظهور التجاعيد، وتزيل خشونة الجلد في الركبة والكوع، وتساعد في تجديد الخلايا الميتة، وتعمل كبلسم طبيعي للجلد، والشفاه، كما تعالج حبوب الشباب، وتمنع ظهور الندوب والآثار على البشرة، كما تعالج حروق الشمس، وتزيل علامات التمدد في حالات الحمل.
  • تمنع تقصف الشعر، وتقوي بصيلاته، وتمنع تكسره، كما تزيد من نعومته، وتجعله سهل التسريح، كما تساعد في فرد الشعر الخشن، وإزالة تجعيده، ومنحه التـألق واللمعان، والمنظر الصحي الحيوي.
  • تعالج العديد من الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي، وتعالج لدغات الحشرات، خصوصاً البعوض، ولسعات العقارب، والأفاعي، وتخفف من تهيج الجلد، وتخفف تشنج العضلات، وتزيل الشعور بالإرهاق والتعب، كما تعالج أقدام الرياضيين.
  • تقضي على الجذور الحرة للخلايا، وتقي من الإصابة بمرض السرطان، خصوصاً سرطان الجلد، وتحفز الجلد على إنتاج المزيد من الكولاجين في البشرة.
  • تحارب حدوث الالتهابات، مثل نزلات البرد، والرشح والزكام، وتقوي مناعة الجسم، وتمنع من الإصابة بالأمراض.
  • تدخل في تصنيع الأدوية، والكريمات، والمراهم الطبية، والتجميلية، والبلسم، وتمنع ظهور التصبغات الجلدية.
  • تمنع تهيج فروة الرأس، وتزيل القشرة، وتمنع الشعور بالحكة، وتعالج مرض الصدفية، وتمنع ظهور الهالات السوداء حول العين، كما تزيل الهالات السوداء حول العين، وتخلص البشرة من البفع السوداء والتصبغات وتوحد اللون.
  • تعتني ببشرة الأطفال، وتمنع تهيج الجلد بسبب استخدام الحفاضات، أو غيرها.

المقالات المتعلقة بمكونات زبدة الشيا