مكونات الخلية الحيوانية

مكونات الخلية الحيوانية

محتويات
  • ١ الخلايا
  • ٢ الخلية الحيوانية
  • ٣ مكونات الخلية الحيوانية
    • ٣.١ الغشاء البلازمي
    • ٣.٢ السيتوبلازم
    • ٣.٣ النواة
    • ٣.٤ ميتوكندريا
    • ٣.٥ شبكة أندوبلازمية
    • ٣.٦ أجسام جولجي
    • ٣.٧ جسم مركزي
    • ٣.٨ فجوة عصارية
الخلايا

تعرف الخلية بأنها الوحدة الأساسية في تركيب أجسام الكائنات الحية، وهي الجزء الأصغر على الإطلاق في جسمه، وتعتبر هذه الوحدة محط اهتمام علم الخلية الذي جاء ليدرسها من كافة نواحيها وأشكالها ووظائفها، وترتبط الخلية ارتباطاً وثيقاً بالوراثة وعلمها، وبلغ مدى هذا الارتباط إلى أن أطلق عليهما اسم الوراثة الخلوية.

تجدر الإشارة إلى أن جميع الكائنات الحية تتكون في بداية حياتها من خلية واحدة أو أكثر وبعد أن تبلغ مرحلة النمو تبدأ هذه الخلية بالانقسام، وتبدأ بالتفرّع إلى خلايا نباتية وحيوانية، وكما يصنّف علماء الخلية أنواع الخلايا إلى تصنيفات أخرى ومنها الأنسجة، وتعتبر العضيات هي الجسم الأصغر في الخلية، وتوجد الخلية في وسط خاص بها يطلق عليه مسمى الغشاء الخلوي.

الخلية الحيوانية

هي تلك الوحدة التي تدخل في بناء جسم الإنسان والحيوان، ومن أبرز المشكلات التي تعاني منها هي افتقارها لجدار سميك يوفر لها الحماية، وتتخذ عدداً من الأشكال في جسم الكائن الحي، ويبلغ عدد الخلايا الحيوانية في جسم الإنسان البالغ ما يقارب مئتين وعشرة أنواع من الخلايا، وتتخذ الخلية دوراً هاماً في جسم الإنسان إذ تمنحه العوامل الأساسية للاستمرار بالحياة، ومنها: التنفس، والحركة، والتكيّف، والنمو، والتطور وغيرها.

تتركّب الخلايا في أجسام الكائنات الحية بمجملها من الأميبا، وهي الجزء متناهي الصغر في جسم الكائن الحي لدرجة أنه لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، فيتكون جسم الحوت الأزرق الضخم من عدد ضخم من الخلايا الصغيرة.

مكونات الخلية الحيوانية الغشاء البلازمي

له عدة مسميات، كغشاء الخلية أو الغشاء الخلوي أو الإكتوبلاست، وهو عبارة عن الغشاء أو الوسط الحيوي الذي يشكل حداً فاصلاً بين الجزء الداخلي للخلية والوسط الذي يحيط بها، ويمتاز هذا الغشاء بامتلاكه طبقة ثنائية سميكة، قابلة للنفاذ.

يعتبر هذا الغشاء صفة مشتركة بين جميع أنواع الخلايا الحية، ويتألف من السايتوبلازم والعضيات الخلوية، وتدخل البروتينات والدهنيات بتركيب العضيات الخلوية على هيئة لوحة فسيفسائية.

هو حلقة وصل بين الهيكل والجدار الخلوي عند وجوده، حيث يتولى مسؤولية حركة الجزيئات في دخولها وخروجها للخلية، وكما يمتلك جزءاً يسمى المستقبلات والتي تقع على عاتقها استقطاب الإشارات الحيوية الواردة من الجزء الخارجي للخلية.

السيتوبلازم

Cytoplasm، السيتوبلازم، وهو الجزء الرئيسي الذي تمتلئ به الخلية، ويشكل حجم هذا الجزء ما يساوي 54-55% من إجمالي حجم الخلية، ويشكل الغشاء الخلوي غلافاً حوله، ويكون له غشاءً نووياً في حال كانت نواته حقيقية، ويتصف هذا الجزء بأنه عبارة عن مادة شفافة تقريباً، تفتقر للتجانس. يشكل الماء نسبة عالية في تكوين هذا الجزء، ويتولى هذا الجزء مسؤولية منح الكائن الحي جميع الوظائف الحياتية باستثناء التكاثر.

النواة

تعتبر نواة الخلية الجزء الأكثر أهمية فيها، ولا تمتلكها إلا الخلايا حقيقية النوى، وتلعب دوراً هاماً في تنظيم التفاعلات الكيميائية الحيوية التي تحصل داخل الخلية، كما تتولى مسؤولية تخزين المعلومات الوراثية داخل الكروموسومات التي يحتوي عليها كل جسم كائن حي. تتكون النواة مما يلي:

  • الغشاء النووي.
  • المادة الوراثية وهي DNA، وهي تلك المادة التي تمنح الكائن الحي الصفات المشتركة بينه وبين أسلافه من نفس السلالة، وتحتوي على عدد هائل من المواد المذابة به، ومن أهم هذه المواد هي نيوكلوتيدات ثلاثية الفوسفات، والإنزيمات، والبروتينات، وعوامل النقل.

ميتوكندريا

mitochondrion، وتسمى أيضاً المتقدرات، أو الميتوكندريات، وهي تلك العضيات التي تدخل في التكوين الداخلي للخلايا بجميع أنواعها سواء كانت حيوانية أو نباتية، يمتد طولها لبضع ميكروميترات، أما عرضها فلا يتجاوز 0.5-1 ميكرومتر، وتتولى هذه العضيات المسؤولية الكاملة في منح الخلية الطاقة وتوليدها بداخلها.

شبكة أندوبلازمية

يطلق عليها أيضاً الشبكة البلازمية الداخلية، أو الشبكة الهيولية الباطنية، وهي الجزء المسؤول عن عملية النقل داخل الخلية، أي أنها بشكل أدق عبارة عن شبكة أنابيب ناقلة للمواد بين مكونات الخلية، وتوجد في المنطقة الرابطة ما بين الغلاف النووي والبلازمي، كما أنها تعتبر حلقة وصل بين سيتوبلازم خليتين أو أكثر بواسطة جدار سيلولوزي، وتصنف هذه الشبكة إلى شبكة إندوبلازمية ملساء وشبكة إندوبلازمية خشنة.

أجسام جولجي

يعرف الجهاز الجولجي بأنه عضية تتمركز في الخلايا المكونة لأجسام الكائنات الحية والتي تمتاز بتركيبها الخلوي المعقد، ويقع على عاتق هذا الجهاز مسؤولية تنظيم المواد الوراثية على شكل غشاء تكون النواة محاطة به، وجاءت تسمية هذا الجهاز بهذا الاسم نسبة إلى مكتشفه وهو العالم الإيطالي كاميلو غولجي.

جسم مركزي Centriole، وهو ذاته المريكز، ويسمى بيولوجياً بالسنتروسوم، ويتخذ موقعاً له بمكان ملتصق بالنواة، ويمكن وصفه بأنه زوج من الأنابيب ذات الشكل البرميلي، تنفرد بامتلاكها الخلايا الحيوانية حقيقية النوى، ولها دور كبير بانقسام الخلية وبالتالي نمو جسم الكائن الحي. فجوة عصارية

تتخذ هذه الفجوة حيزاً صغيراً جداً في الخلايا الحيوانية، وتكون أيضاً طرفية، وتحاط الفجوات العصارية في الخلية الحيوانية بغشاء متناهي الرقة وتكون كثيرة العدد، ووظيفتها هي تخزين وحفظ المواد الأساسية كالماء والأملاح المعدنية، وكما تحتفظ أيضاً بالفضلات إلى أن يتم طرحها.

المقالات المتعلقة بمكونات الخلية الحيوانية