مكونات الجهاز المناعي

مكونات الجهاز المناعي

الجهاز المناعي

من مظاهر الإعجاز في هذا الكون خلق الإنسان في أحسن تقويم؛ فهذه معجزة من معجزات الألوهية والتي يعجز العقل البشري عن صنعها. يُعدّ جسم الإنسان أحد أبرز معجزاته تعالى؛ حيث يتكوّن الجسم من العديد من الأعضاء والأجهزة التي تترابط مع بعضها البعض؛ وذلك من أجل أداء الوظائف المُختلفة للجسم على أفضل وجه كالجهاز التنفسي والجهاز الهضمي، والجهاز المناعي. في هذا المقال سوف نتحدّث عن الجهاز المناعي ومكوّناته.

يمكن تعريف الجهاز المناعي بأنّه منظومة من العمليات الحيوية التي تؤدّيها الأعضاء والجسيمات والخلايا داخل أجسام الكائنات الحية؛ بهدف حمايتها من السموم والأمراض، وهذه المنظومة الحيوية تتعرّف على مسببات المرض كالفيروسات، والبكتيريا، والميكروبات.

مكونات الجهاز المناعي
  • الخلايا المناعية: هي كريات الدم البيضاء وحيدة النوى، وكريات الدم عديدة النوى، والخلايا الليمفاوية، وكريات الدم الحامضية، وكريات الدم القاعدية، والغدة الزعترية، التي ينتجها العظم من الخلايا الجذعية، وتخرج جميعها من نخاع العظم لتدور في الدم؛ لتبحث عن أي جسم غريب أو ميكروب فتشغل آليّاتها المناعية والدفاعية على مراحل، ويذلك تُخلّص الجسم من أضرار الميكروبات الممرضة التي تحاول غزو الجسم والانتشار فيه وتعطيل وظائفه الحيوية الفسيولوجية.
  • الخلايا القاتلة الطبيعية: هي الخلايا الموجودة بين أنسجة الجسم وخلاياه، وتساعد على التخلّص من أيّ ميكروب يُلامس سطحها، وذلك من خلال قذف إنزيماتها وموادها القاتلة للميكروبات.
  • اللوزتان: هما غدتان متخصّصتان تعملان كحارستان لحماية الجسم، من أي جسم غريب أو ميكروب يدخل مع الهواء أو الطعام، وهما تقعان خلف الفم على جانبي اللهاة المتدلية.
  • الطحال: هو عضو ذو جيوب دمويّة كبيرة، يقع في الجزء الأيسر والعلوي من الجسم، ويُساهم في التخلص من أيّ جسيمٍ غريب في الجسم سواءً أكان ميكروباً أم فيروساً أو خلايا جسدية هرمة ككريات الدم الحمراء الهرمة، بحيث يساعد الطحال على تنقيتها إلى مكوناتها الأولية.
  • الخلايا اللاهمة الكبيرة: تلهم هذه الخلايا أيّ جسم غريب أو ميكروبات حية غازية، وكذلك تـلهم الخلايا البيضاء الضارة التي داخلها الميكروبات التي عجزت عن قتلها، وتتخلّص أيضاً من أيّ مخلّفات متواجدة بين خلايا أنسجة الجسم، فهي تعمل بمثابة كانسات منظفات لأنسجة الجسم .
  • المواد الكيمائية المساعدة: هي المواد التي تساعد الجهاز المناعي على أداء وظيفته بأكمل وجه، ومنها: الإنزيمات القاتلة للميكروبات، والإنترليوكينات والإنترفيرونات، واللعاب، والدموع، والغشاء المخاطي.
  • المسالك البولية: تساعد على التخلّص من البكتيريا والميكروبات عن طريق إخراج البول إلى خارج الجسم.

المقالات المتعلقة بمكونات الجهاز المناعي