مكونات التربة وخصائصها

مكونات التربة وخصائصها

التربة

تُعرف التربة على أنّها عبارةٌ عن طبقةٍ هشّةٍ ورقيقةٍ، تغطّي غالبيّة سطح الأرض اليابسة، وتوجد بسمكٍ يتباين بين عدّة سنتيمترات وبعض الأمتار، وتتألّف التربة من مجموعةٍ من العناصر المعدنية التي تعود للصخور المتأثرة من عمليات وعوامل التعريّة المختلفة، إضافةً إلى عناصر عضويةٍ تنتج عن تحلّل بقايا نباتيةٍ وحيوانيةٍ، عدا عن الهواء والماء اللذان يدخلان في تكوينها بشكلٍ أساسيّ. ومن ناحيةٍ أخرى تعدّ التربة مصدر حياةٍ لكافة أنواع الكائنات الحية وعلى رأسها الإنسان؛ حيث يعتمد في مسكنه، ومأكله، وملبسه على ما ينمو فيها من نباتاتٍ، وما يعيش على سطحها من حيوانات.

تركيب التربة ومكوناتها الأساسية

مكوّنات معدنيّة: تشتمل على أربعة عشر عنصراً تدخل بشكلٍ أساسيّ في تكوين الصخور المكوّنة للقشرة الأرضيّة، إضافةً إلى عناصرَ أخرى كالأكسجين، والهيدروجين، والألمنيوم، والحديد، والسيليكون، والصوديوم، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والكبريت، والكلورين، والفسفور وغيرها.

مكوّنات عضويّة: تتضمن مجموعةً من المواد العضويّة الناتجة عن تحلّل البقايا النباتية والحيوانيّة، وتسمّى المادة العضوية الموجودة فيها باسم الهيومك أو الدبال، وهي التي تتحكم في خصوبة التربة وبالتالي تزيد قدرتها الإنتاجيّة، كما أنّ لها قدرةً عاليّة على الاحتفاظ بالمياه والمواد الغذائيّة الضرورية للبناتات، إضافةً إلى تجميع حبيبات التربة ضمن وحداتٍ تركيبيةٍ خاصّةٍ.

ماء التربة: هو عبارةٌ عن محلولٍ يسمّى أيضاً بمحلول التربة، حيث يحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من الأملاح الذائبة واللازمة للنباتات، ومن خلالها تُنقل المواد الغذائيّة من التربة إلى النبات، وتعتمد حركة الماء في التربة على حجم مساماتها.

هواء التربة: تعتمد حركته على المسامات الفارغة وغير الممتلئة بالماء، ووجود الهواء في التربة ضروريٌ جداً؛ بسبب وجود نباتاتٍ وكائناتٍ حيّةٍ أخرى تعيش فيها وتعتمد على الهواء في عملية التنفس، ومن ناحيةٍ أخرى فهو ضروريٌّ لعمليات التجويّة الكيميائيّة وكذلك العمليات الميكانيكية، ويلعب دوراً في تحليل المواد العضويّة.

الخصائص الطبيعية والكيميائية للتربة
  • الخصوبة: تُقاس من خلال قدرة النباتات النامية فيها على النمو والعطاء، والخصوبة هنا تعتمد على مكوّنات التربة بنوعيها.
  • النسج: وهو حجم الذرات المسؤولة عن تشكيل جسم التربة، فعندما تكون أقطارها صغيرةً ستنتج تربةٌ ناعمةٌ، والعكس صحيحاً.
  • القوام: وهو الكيفية التي تترتب فيها ذرات التربة ضمن تجمعٍ واحدٍ، وله أهميةٌ كبيرةٌ من خلال تحكمه في مسامية التربة، ويوجد منه عدّة أشكال، منها: القوام الحبيبيّ، والكتليّ، والمنشوريّ، والطبقيّ.
  • اللون: أحد أكثر الخصائص المستخدمة في التمييز بين أنواع التربة المختلفة، ويتأثر لون التربة بالمواد المكوّنة لها، إضافةً لأكاسيد الحديد، وكون التربة جيدة الصرف أو العكس.
  • القطاع: وهو جسم التربة الممتد من سطحها إلى آخر عمقٍ فيها، ويتباين مقطع التربة هنا من الطبقة العليا إلى الصخر المرتكزة عليه في طبقاتها الثلاثة الأخرى المسمّاه بأفاق التربة.
  • الملوحة والحموضة: من الخصائص الكيميائية التي تسمّى بالـ (pH)، وهو تركيز أيونات الهيدروجين فيها.

المقالات المتعلقة بمكونات التربة وخصائصها