مقال عن تلوث الماء

مقال عن تلوث الماء

تلوث الماء

تلوث الماء يعني حدوث تغير في خصائصه ومكوناته ونوعيته ورائحته ولونه، فالماء النقي لا لون له ولا طعم ولا رائحة، حيث تعتبر مشكلة تلوث الماء من أكثر المشكلات انتشاراً في الوقت الحاضر، وهي مشكلة تستدعي التدخل العاجل لوقفها، خصوصاً أن الماء هو عصب الحياة، ولا استمراريّة لأي مظهرٍ من مظاهر الحياة دون ماء، فبالإضافة لأهميته للكائنات الحيّة جميعها من إنسانٍ ونباتٍ وحيوان يعتبر الماء هو الوسيلة للتخلص من الأوساخ والقاذورات، والحفاظ على طهارة الجسم ونظافته، كما أنه يعتبر وسطاً لعيش الكثير من الأحياء البحريّة، مثل الأسماك والطحالب البحريّة وغيرها، والماء أيضاً مصدر للثروات الطبيعيّة من الأملاح واللؤلؤ الطبيعي وغيرها، لذلك الحفاظ على الماء من التلوث ضرورة ملحة، وليس مجرد خيار للحفاظ على الحياة، وحفظ حق الأجيال القادمة بمياه نظيفة خالية من الملوثات.

تختلف طبيعة التلوث في الماء باختلاف نوع الماء، حيث ينقسم الماء إلى ثلاثة أنواع رئيسيّة، وهي الماء في المسطحات المائيّة والبحار والمحيطات، أي الماء السطحي، والماء الجوفي، الذي يكون في باطن الأرض، وماء المطر، الذي يتعرض للملوثات أثناء هطوله من الغيوم وقبل أن يصل الأرض، حيث يصل إلى الأرض ملوثاً ومحملاً بالأتربة والأكاسيد والأحماض الذائبة، ويلوث المسطحات المائيّة والماء الجوفي.

أسباب تلوث الماء
  • التلوث الناتج عن مخلفات المصانع، والنفايات الصناعيّة، والمواد الكيميائيّة الداخلة في الصناعات، حيث تتسبب في تلويث الماء بالعناصر الثقيلة مثل الكروم والزئبق والرصاص والسلينيوم والنيكل والكوبلت والكروم، وهي مواد ذات سميّة عالية جداً.
  • التلوث بمخلفات مياه الصرف الصحي، والتي تتسبب في تلوث المياه بالبكتيريا والفطريات والميكروبات ومسببات الأمراض، بالإضافة إلى العناصر الثقيلة.
  • المبيدات الحشريّة، والأسمدة الكيميائيّة، والسماد العضوي مثل روث الحيوانات، وبقايا النباتات المتحللة.
  • الملوثات الناتجة عن الأنشطة الإشعاعية، وهي من أصعب الملوثات التي يعتبر التعامل معها صعباً، وتحتاج لوقتٍ طويل للتخلص من آثارها في الماء.
  • الطحالب التي تستهلك الأكسجين، مما يسبب نقص الأكسجين في الماء، وتغير خصائصه، وموت الأحياء البحريّة.
  • النفط والمشتقات الناتجة عنه، حيث يسبب هذا النوع من التلوث موت الكائنات البحريّة التي تتعرض للتسمم.
  • الآثار الكونيّة والملوثات الطبيعيّة الناتجة عن ثقب طبقة الأوزون، والمطر الحمضي الناتج عن تكون الضباب الدخاني بسبب الأبخرة والغازات السامة العالقة في الهواء الجوي، وتغيرات المناخ التي تؤثر بشكلٍ غير مباشر في الماء، وتسبب تلوثه.
  • ارتفاع الملوحة، مما يجعل الماء غير صالحٍ للشرب أو ري المزروعات.

المقالات المتعلقة بمقال عن تلوث الماء