مفهوم عمل المرأة

مفهوم عمل المرأة

عمل المراة

كان الرجلُ قديماً هو المتحكمُ الأول في جوانبَ عديدةٍ من الحياة، كالجانبِ الدينيّ، والسياسيّ، والأسريّ، وتقسيم أدوارِ العمل، فالرجل البدائيّ كان يختارُ دائماً ما يُرضيه، ويناسبه من العمل، ويترك الباقي للمرأة، عدا بعض الأمم التي اعترفت بحقّ المرأة، وقدّروا مكانتها، كالحضارة الفرعونيّة.

عوملت المرأة معاملةَ العبيد حتّى وإن كانت حرة؛ وهذا عائدٌ إلى مجموعةٍ من العادات، والتقاليد المجتمعيّة الموضوعة، التي فرضَها المجتمع الذكوري القديم، فلقد كانت تقوم بأعمال يعجزُ عنها الرجل، ورغم هذا لا يُعترف بإنجازها، ولا بدورها الفاعل في تغيير الوضع الاجتماعيّ، والاقتصادي بشكلٍ عامّ.

اختلف وضعُ المرأة من مجتمع إلى آخر عبر التاريخ، ولقد لعب التطوّرُ الصناعيّ دوراً هامّاً في إحداثِ تغييرات اجتماعيّة كان من شأنِها النهضة بوضعِ المرأة، وارتفاع مكانتها، خصوصاً بعد عملِها في المناجم، والمصانع بموازاةِ الرجل، ممّا أدّى إلى تسليط الضوء على دورها الفاعل في نهضة المجتمع، والأمة ككلّ.

مفهوم عمل المرأة
  • يقصدُ بمصطلح عمل المرأة: هو خروج المرأة للانخراط في الوظائف، والمهن التي تلائم قدرتَها النفسيّة، والجسديّة، في ميادين شتى من مجالات العمل المتوفّرة، كالعمل في مهنة التدريس، أو التمريض، أو التجميل، أو في المجالات الإدراية، والسكرتاريا وغيرها من المجالات التي تتاحُ لها في مجتمعها، أو البيئة التي تعيشُ فيها، بقصدِ عمل إنجاز ماديّ، أو مِهْنيّ يساعدُها على مجابهةِ صعوباتِ الزمن.

وُجّهت للمرأة العديدُ من الانتقاداتِ بعد أن قامت فعليّاً بكسر حواجز العادات، والموروث الذكوريّ المتسلّط، والخروج للعملِ خارج أُطرِ بيتها، أو العمل الذي يقرّره لها الذكر المسؤول عنها، لقد صنّفَ بعضُهم هذا العمل بالتمرد، والاسترجال (التشبّه بالرجال)، والخروج عن سيطرة وليّ الأمر، بينما وصفه آخرون بأنّه نوعٌ من التهرّبِ من مسؤولياتها الموكلة لها داخل المنزل، وبالتالي ضياع أسرتها، وأطفالها، على الرغم أنّ المرأة قادرة على إدارة شؤونِ بيتها، وعملها بالتنظيم والأهميّة نفسها.

استطاعت المرأةُ تحدي كافّة الصعوبات التي واجهتْها والتغلّبَ عليها، وأثبتت للرجل أنها قادرة على القيام بمهامّ وظيفيّة عديدة، وبالظروفِ نفسها التي يخضعُ لها الرجل، دون أن تهملَ أيّاً من مَهامها داخل المنزل، حتّى وصلتْ لمراتب عليا في الدولة، فشغلت منصب رئيس دولة كما هو الحال في المملكة المتحدة، ومنصب رئيسة وزراء، ووزيرة، ونائبة، واستطاعت أن تعمل كسائق عمومي، وفي العمل الميداني، وكموظفة في القطاعين العام، والخاص، وفي المصانع، والمستشفيات، وغيرها من المجالات التي احترفتها المرأة، وطورتها، وانتقلت بها لمنحنياتٍ مهنية جديدة.

أثر عمل المرأة في المجتمع * لم يؤثّر عمل المرأة على رئاسة الرجل للأسرة، فلم تنلَ المرأة هذه الرئاسة إلا في حالِ غياب الزوج فقط.
  • انعكس إيجابياً على الناحية الاقتصاديّة لكل من الأسرة، والمجتمع، وزاد من الدخل القوميّ العام.
  • أدى إلى تغيير معايير الزواج، فقديماً كان المعيار الأهم في الزواج هو إجادة المرأة للأعمال المنزلية، أما الآن فأصبح عمل المرأة هو المعيار الأهم في قبول الزواج، إلى جانب المعايير الأخرى.

المقالات المتعلقة بمفهوم عمل المرأة