مفهوم تقنيات التعليم

مفهوم تقنيات التعليم

التعليم

يحتاج التعليم في أيّ دولةٍ من دول العالم إلى التطوير، والتحديث، وإدخال كلّ ما هو جديد؛ ليواكب متطلبات العصر الذي يعيش فيه الناس، فالطلاب يحتاجون إلى معرفة كلّ شيء جديدٍ ليكونوا قادرين على الإبداع في المستقبل، فبعض المعلومات الجديدة التي تظهر مع تطوّر التكنولوجيا تفنِّد معلوماتٍ سابقةٍ كانت موجودةً في المناهج التي تُدَّرس، كما أنَّ الأساليب والتقنيات التي تُستخدم في العملية التعليميّة بحاجة أيضاً إلى التغيّير والتطوير بما يتوافق مع حاجات التعليم، وقدرات ومهارات التعليم. ولكن ما هي تقنيات التعليم؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا اليوم.

تقنيات التعليم

تعدّدت التفسيرات لمفهوم تقنيات التعليم، فهي الوسائل، والأدوات، والأساليب التي تُستخدم في العمليّة التعليميّة من أجل توصيل المعلومات إلى الطلاب بشكلٍ أفضلَ وأسهل، وقد يستخدم هذه التقنية الطالب نفسه، أوالمعلم، كما يذهب البعض إلى تفسيرها على أنّها عمليةً ممنهجة ومنظمة لتصميم عمليّة التعليم، بحيث يتمّ تنفيذها في ضوء أهدافٍ واضحةٍ، ومحددةٍ.

تحتاج تقنيات التعليم إلى التطوير بسبب مستجدات العصر، فالتقنيات المستخدمة في العصور الماضية من الصعب أن تلاقي قبولاً في هذه العصور، ففي السابق كانت عمليّة التلقين من قِبل المعلم للطالب هي وسيلة التعليم الوحيدة، بالإضاقة إلى الكتاب الذي كان يعدّ الوسيلة الوحيدة المستخدمة للحصول على المعلومات، ولكن الآن أصبح لا بدّ من توافر الوسائل المختلفة التي تتناسب مع الانفتاح الذي حصل نتيجة استخدام الانترنت، والأجهزة الحديثة.

قامت الشبكة العنكبوتية بتزويد المعلومات لأيّ شخصٍ يرغب بها، وفي كلّ وقتٍ، فما على الطالب سوى الحصول على خطّ إنترنت، وجهازٍ يتناسب عمله مع عمل الانترنت.

أمثلة على تقنيات التعليم

لقد كانت التقنيات التعليميّة المستخدمة في بداية تطور العلم عبارة عن وسائل يتمّ تحضيرها من قِبل الطالب، أو المعلم، بحيث تُعلّق في مكانٍ ظاهرٍ للطلاب ليستفيدوا منها، ولكن من المفيد إدخال الحواسيب، والآيباد لرفد العمليّة التعليميّة، يتمّ ربطها مع الشبكة العنكبوتيّة، وتعليم الطلاب كيفيّة الدخول إليها واستخراج المعلومات المطلوبة، وقد يتحجج البعض بتضييع أوقات الطلاب من خلال دخولهم إلى مواقع الألعاب، أو المواقع غير المسموح لهم بالدخول إليها، ويمكن حلّ هذه المشكلة ببساطة من خلال حجب المواقع التي لا تريد العمليّة التعليمية الوصول إليها، ويستفيد الطلاب أيضاً من هذه التقنية في كيفيّة التعوّد على النفس في البحث عن المعلومات، وتنشيط العقل، وزيادة الإبداع.

من المفيد استخدام جهاز (الداتاشو) من أجل عرض المعلومات، وعدم الاعتماد فقط على الكتب، حيث يمكن عرض فيديوهات تخصّ الموضوع، وتزيد من مخزونهم الثقافي، من خلال الإبصار، والإستماع للمؤثرات.

المقالات المتعلقة بمفهوم تقنيات التعليم