تُعرّف الشريعة في اللغة على أنّها المكان الذي ينحدر منه الماء، واشتُقت من الفعل شرَع أي حدّد وأحلّ أو أمر وحدّد ومنع، ويدلّ على كل ما هو مُحدّد وواضح، أما اصطلاحاً فهو ما شرعه الله تعالى لعباده على الأرض، وقصده العبد ولجأ إليه من صلاةٍ وصومٍ وزكاةٍ وحج، وغيرها، وذلك لتخرجهم من الظلمات إلى النور، وتحقّق الغاية من الحياة بصورةٍ مثلى، لقوله تعالى في كتابه العزيز: (ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَىٰ شَرِيعَةٍ مِّنَ الْأَمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ).
تستمدّ الشرائع السماويّة أحكامها من عدّة مصادر؛ فالشريعة الإسلاميّة تستمّد أحكامها من القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة، ومن إجماع العلماء على حكمٍ من الأحكام العصريّة، أما الشريعة اليهوديّة فاستمدّتها من التوراة، والشريعة المسيحيّة استُمّدت أحكامها من كتابي الإنجيل والتوراة معاً، وقد أجمع العلماء أن الشرائع السماوية متفقّةٌ على أمرين: الأمور الاعتقادية من حيث الإيمان بوجود الخالق عزّ وجل وأنه حيٌّ لا يموت، ومرسل الرسل وما يحملون من شرائع، أما الأمر الثاني فهي الدعوة إلى مكارم الأخلاق كالوفاء بالعهد، والصدق، وتأدية الأمانة، إلا أنّها تختلف في الأحكام العمليّة في العبادات والمعاملات والجنايات والمواريث، حيث تنفرد كلّ شريعةٍ بأحكامها الخاصّة بها.
خصائص الشريعة الإسلاميّةتَحتوي الشريعة الإسلاميّة على مجموعةٍ من الأحكام الاعتقادية والأحكام الوجدانية والأحكام العمليّة؛ حيث تضّم الشريعة مجموعةً من الأحكام الشرعيّة المثبتة بصورةٍ قطعيّة ولا اجتهاد فيها، بحيث صدرت من القرآن والسنة مباشرةً، وقد قُسّمت أحكام الشريعة إلى أحكام شرعيّة قطعيّة وغير قطعيّة، وهي كالآتي:
المقالات المتعلقة بمفهوم الشريعة لغة واصطلاحاً