مفهوم الزراعة العضوية

مفهوم الزراعة العضوية

الزراعة العضوية

هي نظامٌ زراعيٌّ يعتمد على المدخلات الزراعيّة العضويّة الطبيعيّة، كبديلٍ للمدخلات الزراعيّة الخارجيّة، كما أنّه يدرس التأثيرات الاجتماعيّة والبيئيّة التي من الممكن حدوثها عند وقف استخدام المدخلات المُصنّعة مثل الأسمدة الكيميائيّة، والهرمونات الكيميائيّة، والعقاقير البيطريّة، والبذور المعدّلة وراثياً، والمواد الحافظة، ويعتمد هذا النظام على خصوبة التربة باستخدام الأسمدة العضويّة، ويعزز مبدأ التنوّع البيولوجيّ، ومنع الآفات والأمراض الزراعيّة بطرقٍ طبيعيّةٍ خالصة، دون الاعتماد على المصادر الخارجية الكيميائية.

معلومات عن الزراعة العضوية
  • تُقلّل الزراعة العضوّية من تلوّث المياه الجوفية، كما أنّها تساعد على توفير وتهيئة أماكن طبيعية تحتوي على تنوعٍ أكبر من الناحية البيولوجية، كما أنّها تُحسّن الأمن الغذائيّ، وتُخفّض قيمة المخلات التي يتم إدخاله للزراعة.
  • تُشجّع الزراعة العضويّة الحيوانات والنباتات على النموّ بكثافةٍ أكبر، كما أنها تتيح بناء نُظم حيوية أكثر استقرار وتزيد من كفاءة دوران الطاقة والمغذيات، وترفع من كفاءة التربة في الاحتفاظ بالمياه، ووالمغذيات، كما أنها تكافح عوامل تعرية التربة.
  • تحافظ على المياه الجوفية وتمنع تلوّثها بالأسمدة المُصنّعة، والمبيدات الحشريّة، كما أنها تُقلّل من تلوّث البيئة بشكلٍ عام.
  • تعتمد بشكلٍ أساسيّ على الأسمدة العضوية مثل روث الحيوانات، وبقايا النباتات، والكوست، والسماد الأخضر.

تُساعد في تعزيز قوام التربة، وتمنع تسرّب المياه منها، وتساعدها على الاحتفاظ بالمغذيات.

  • تُقلّل من هدر الطاقة، وتُقلّل من استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة، كما أنّها تُقلّل من الاحتياجات الكيماويّة، وانبعاث غازات الدفيئة، ممّا يمنع حدوث ظاهرة الاحترار العالمي؛ حيث إنّها تساعد التربة على استيعاب كميات أكبر من الكربون، وتُقلّل من حراثة التربة.
  • تساعد في إنتاج ثمار صحيّة، خالية من تأثيرات المبيدات، والمواد الكيميائية، كما أنّها تُقلّل من أضرار العناصر الثقيلة والضارّة مثل الزئبق، والكادميوم، والرصاص، كأنها تستثني المواد المعدلة وراثياً من قائمة المزروعات، وتمنع استخدام الهرمونات، ولا تستخدم إلا الحد الأدنى من النترات؛ بحيث لا تتعدى الحدود الصحيّة الآمنة.
  • تمنع استخدام الإشعاع، وتُشجّع بناء نظام حيويّ متوازن، يشتمل على الحيوانات، والنباتات، والكائنات الحيّة الدقيقة الموجودة في التربة.
  • تستخدم المياه بشكلٍ صحيّ وآمن، كما أنّها تُوفّر بيئة آمنة للعمال الذين يشتغلون في الزراعة، وتُقلّل من تعرّضهم للملوّثات، ممّا يمنع إصابتهم بالأمراض الناتجة من المواد الكيميائية.
  • تحتوي الثمار الناتجة عن الزراعة العضوية على قيمةٍ غذائية عالية، أعلى من غيرها، خصوصاً من فيتامين ج، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، كما أنّها تحتوي على كمية نترات أقل، ومعادن ثقيلة أقل أيضاً.

المقالات المتعلقة بمفهوم الزراعة العضوية