مفهوم الأخوة في الإسلام

مفهوم الأخوة في الإسلام

الأخوّة

جعل الله سبحانه وتعالى عباده المؤمنين بنعمته وفضله إخواناً بعد أن كانوا أعداءً متحاربين يتقاتلون على الدّنيا ومتاعها الزّائل، وأرست الشّريعة الإسلاميّة مبادئ الأخوّة الإسلاميّة حينما حثّت على الفضائل، والقيم، والأخلاق التي تعمّق أواصر الأخوّة بين أفراد المجتمع الإسلاميّ وتجعل عباد الله إخواناً حتى وإن اختلفتم أنسابهم، فما هو مفهوم الأخوّة في الإسلام؟

مفهوم الأخوّة في الإسلام

يدل مفهوم الأخوّة في الإسلام على معنى التّآخي، والتّعاضد، والتّآزر من أجل التّعاون الإسلامي المشترك، ومن أجل تحقيق الصّالح العام، والهدف الأسمى، والمقاصد التي جاءت الشّريعة الإسلاميّة لتحقيقها، فلا يتخيّل أن يؤدّي المجتمع الإسلامي دوره، ويقوم بواجبه دون أن يكون مجتمعًا متكافلاً متآخي، لذلك حرص النّبي عليه الصّلاة والسّلام عندما وصل إلى المدينة المنوّرة ومن أوّل يوم أن يؤسّس أركان الأخوّة الإسلاميّة بين جميع مكوّنات المجتمع المسلم، فوقف بين أصحابه رافعاً يد ابن عمّه عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه بقوله هذا أخي في الدّنيا والآخرة، ثمّ حثّ المسلمين مهاجرين وأنصار على أن يتّخذ كلّ واحد منهم أخاً له فسار الصّحابة على سنّته عليه الصّلاة والسّلام في ذلك.

مظاهر الأخوّة في الإسلام
  • تكاتف المسلمين وتكافلهم مع بعضهم، فالتّكافل الإجتماعي في الإسلام مظهر من مظاهرة الأخوّة الإسلاميّة، فالمسلم يتكافل مع أخيه المسلم في جميع جوانب الحياة، فإذا رأى أخاه المسلم في ضائقة ماليّة أو عوز وقف معه في شدّته تلك حتّى تنجلي، وإذا رآه في كربة أو همّ وقف بجانبه يخفّف عنه همّه، ويسعى لإزالة كربته.
  • السّعي في نصرة المسلم، وترك ظلمه وتحقيره، ففي الحديث النّبوي الشّريف عن النّبي عليه الصّلاة والسّلام أنّ: (المسلمُ أخو المسلمِ، لا يظلِمُهُ ولا يخذلُهُ، ولا يحقِرُهُ) [صحيح].
  • المحبّة التي تكون بين المسلمين، فالمسلم يحبّ أخاه المسلم، فمن علامات الإيمان الصّادق بالله تعالى أن يحبّ المسلم أخاه المسلم لله.
  • ترك التّناجش، والتّباغض، والتّدابر، فالمسلم الصالح لا يبغض أخاه المسلم ولا يقاطعه أو يخاصمه، بل يكون مثالاً في التّسامح والعفو ولين الجانب مع أخيه المسلم.
  • الإيثار، فقد ضرب السّلف الصّالح المثل والنّماذج في إيثارهم لإخوانهم على أنفسهم، ولو كان لهم في هذا الأمر الذي يؤثرون به إخوانهم حاجة، قال تعالى: (ويؤْثرون على أنْفسهمْ ولوْ كان بهمْ خصاصة) [الحشر: 9].
  • صيانة عرض المسلم وتعظيم حرماته، وذلك من خلال اجتناب ذكره بأيّ شيء يسوؤه في غيبته، وأن يحب المسلم له ما يحبه لنفسه من الخير.

المقالات المتعلقة بمفهوم الأخوة في الإسلام