معوقات إدارة المعرفة

معوقات إدارة المعرفة

محتويات
  • ١ إدارة المعرفة
    • ١.١ نشأة إدارة المعرفة
    • ١.٢ أبعاد إدارة المعرفة
    • ١.٣ معوقات إدارة المعرفة
إدارة المعرفة

(knowledge management)، هي جميع التقنيات، والأدوات، والأساليب، والموارد البشريّة المسخّرة لغايات استقطاب المعرفة، وإدارتها، ونشرها، واستثمارها داخل نطاق مؤسّسةٍ ما، وتوصف إدارة المعرفة بأنّها إحكام السيطرة على كلّ ما يمتلكه الأفراد من خبراتٍ ومهاراتٍ تعتمد على المعرفة بشكلٍ أساسيٍّ وإدارتها، ويكون ذلك على ما يوثّق في مستنداتِ المنشأة، وبالتالي الوصول إلى مرحلة اتخاذ القرار الصائب بعد اختياره من بين مجموعةٍ من القرارات البديلة في المؤسّسات.

في مطلع عام 1991م أخذت إدارة المعرفة مسرباً خاصّاً بها، فأصبحت مجالاً مستقلاً، حيث ضمّ في سياقه كلّ ما يُدرّس في مجالات إدارة الأعمال، ونظم المعلومات، والإدارة العامة، وإدارة المكتبات وغيرها من المجالات الإداريّة سواء كان ذلك على صعيد الدورات، أو المقرّرات. لذلك فإنّ بحوث إدارة المعرفة أخذت تنخرط في عدّة مجالات، لتضمّ كافّة وسائل الإعلام، والسياسات العامة، والصحة، وعلم الحاسوب؛ وكان ذلك في أواخر عام 1999م في جامعة كولومبيا.

نشأة إدارة المعرفة

تنبثق إدارة المعرفة وكلّ ما يتعلّق بها من جهودٍ من جذورٍ تاريخيةٍ طويلة الأمد؛ ويضمّ كافّة المناقشات ذات العلاقة بالعمل والتعلّم الرسميّ والتدريب المهنيّ، وبرامج التوجيه، ومكتبات الشركات، ومع تقدّم الزمن وتطور التكنولوجنيا في النصف الثاني من القرن العشرين ارتفعت نسبة استخدام الأجهزة الحاسوبيّة لتواكب التكنولوجيّات كالنظم الخبيرة، والقواعد المعرفية ونظم دعم القرار. وقد شجّع روّاد علم الإدارة على تطوير مفهوم إدارة المعرفة، حيث نادى البعض بضرورة التأكيد على مدى أهميّة المعلومة والمعرفة الصريحة بما تمتلكه المنشأة من موارد تنظيمية.

أبعاد إدارة المعرفة
  • البُعد التكنولوجيّ، وتشمل كافّة محركات البحث، وقواعد بيانات إدارة رأس المال الفكريّ؛ وذلك لغايات توظيف التكنولوجيا في حلّ المشكلات التي تواجه إدارة المعرفة.
  • البعد التنظيميّ واللوجستيّ، ويشير هذا المفهوم إلى الكيفيّة التي يجب استقطاب المعرفة بها، والتحكم بها ويشمل ذلك: تعزيزها، ونشرها، وتخزينها.
  • البعد الاجتماعيّ، يسلط الضوء على المعرفة المتقاسمة بين أفراد المجتمع الواحد، وتشكيل المجموعات المعرفية المؤلفة من صٌنّاع المعرفة.

معوقات إدارة المعرفة
  • الثقافة التنظيمية: تؤثر الثقافة التنظيميّة لأيّ منظمةٍ في نجاحها بشكلٍ كبيرٍ، حيث تعتبر العلاقات التقليديّة داخل المنظمة من حيث الرقابة والسلطة مصدراً للصعوبات التي تواجه المنظمات في نقل المعرفة، ويعود السبب في ذلك إلى أنّ الثقافة التنظيمية تعتبر العقل المدبر للإدارة القائمة في المنشأة، وتشجيع الجماعات والوحدات الاجتماعية على الإشراف والتفاعل فيما بينها.
  • الهيكل التنظيمي: يظهر أثر الهيكل التنظيميّ على نقل المعرفة داخل المنشأة بالاعتماد على شكل الهيكل؛ حيث يتّخذ الهيكل التنظيميّ وجهة لعدم المرونة، فيكون إصدار الأوامر بين وحدات الإدارة وأقسامها بالاعتماد على القنوات الرسميّة.
  • تكنولوجيا المعلومات: تؤدي تكنولوجيا المعلومات دوراً هاماً في نقل وتقاسم المعرفة داخل المنظمة، ويظهر ذلك بما توفرّه من آليات تتفاوت بين رسمية، وغير رسمية، فتتمثل الرسمية: بالتقارير، والأدلة العملية، والتدريب، أمّا غير الرسمية فتشمل: الندوات، والحلقات النقاشية وغيرها.
  • القيادة التنظيمية.

المقالات المتعلقة بمعوقات إدارة المعرفة