معلومات عن مدينة جدة السعودية

معلومات عن مدينة جدة السعودية

محتويات
  • ١ مدينة جدة
  • ٢ معلومات عن مدينة جدة السعودية
    • ٢.١ تاريخ مدينة جدة
    • ٢.٢ أصل تسمية مدينة جدة
    • ٢.٣ أهم المعالم السياحية في جدة
مدينة جدة

مدينة جدة هي إحدى المدن السعودية الواقعة إلى الغرب منها على ساحل البحر الأحمر تحديداً، وتبعد 949كم عن العاصمة الرياض، فيما لا تفصلها سوى مسافة 79كم عن مكة المكرمة، وتبلغ مساحتها حوالي 1.600كم²، فيما يبلغ عدد سكانها مع مختلف النواحي وقرى جدة 3.456.259 نسمة، وهي بذلك ثاني أكبر مدن السعودية بعد العاصمة الرياض، وهي أكبر مدن منطقة مكة المكرمة في ذات الوقت.

تُعتبر جدة العاصمة الاقتصادية والسياحية للسعودية، وتُسمى بعروس البحر الأحمر؛ لجمال طبيعتها وشواطئها، وفيها الميناء الرئيسي للتجارة غير النفطية، بالإضافة إلى وجود العديد من مقار الهيئات المالية العالمية في جدة.

معلومات عن مدينة جدة السعودية تاريخ مدينة جدة

يرجع تاريخ مدينة جدة إلى حوالي 3000 عام مضت، وذلك بواسطة مجموعةٍ من الصيادين، حيثُ كانت جدة بمثابة محطة استراحة لهم خلال رحلات الصيد، وكان لظهور الإسلام دور كبير في تطور المدينة، حيثُ كانت بمثابة بوابة الحجاج نحو الحرمين الشريفين عبر البحر، وفي عهد الخلفاء الراشدين، اعتمدها الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه عام 25هـ كميناءٍ بحريٍ لمدينة مكة المكرمة.

في كل عهد مرت به المدينة كانت تحظى بحصةٍ جيّدةٍ من التطور والازدهار، حتى صارت اليوم من أكبر وأبرز المُدن السعودية، ولعب موقعها الاستراتيجي على البحر دوراً فعالاً في هذا الخصوص، وتضم جدة اليوم عشرات المراكز الاقتصادية، كما أنها مدينة سياحية بامتياز على مستوى المملكة العربية السعودية.

أصل تسمية مدينة جدة

يُرجح البعض أنّ سبب تسمية جدة بهذا الاسم يعود إلى جدة بن جرم بن ربان، بن حلوان بن عمران، بن الحاف بن قضاعة، الذي عاش في المدينة قبل الإسلام، ويُقال أنّ جُدة بضم الجيم تعني شاطئ البحر، وهذا ما أورده ياقوت الحموي وابن بطوطة، أما عن تسمية جَدة بفتح الجيم فتعني والدة الأب أو الأم، وبهذا ترجع تسمية المدينة إلى اسم أم أو جدة البشر حواء عليها السلام التي دُفنت في المدينة، أما عن جِدة بكسر الجيم فهي المصطلح الشائع لدى أهل المدينة.

أهم المعالم السياحية في جدة
  • نافورة الملك فهد: وهي أطول النوافير حول العالم، وذلك بحسب موسوعة غينيس للأرقام القياسية، حيثُ يصل ارتفاع المياه فيها إلى 312م، أي أعلى من ارتفاع برج ايفل في فرنسا، وما يزيد من جمال النافورة أنها تقع على شاطئ ‏البحر الأحمر مُقابل كورنيش جدة، ويزيد بهاء النافورة خلال الليل، حيثُ أضواء النافورة التي تجذب العديد من السكان والسياح أيضاً.
  • كورنيش جدة: ويقع على ساحل البحر الأحمر، وهو من أكثر المناطق الحيوية، وتشهد إقبال السكان المحليين والوافدين إلى المدينة، كما يشمل الكورنيش شارعاً للتسوق، والعديد من المطاعم، والمقاهي، والملاعب، والمتنزهات، إلى جانب معرضٍ فنيٍ يُجسد جمال وعراقة الثقافة والتراث العربي.
  • مواقع الغوص: مثل موقع غواصي بحر الصحراء، وفيه عُمق البحر أو الغوص الذي يصل إلى 30م، حيثُ تُرافق الغواصين مجموعة من الخبراء المُتخصصين، كما يقصد مواقع الغوص في جدة عموماً الغواصون المحترفون أيضاً، للتعرف على جمال الشعاب المرجانية والحياة البحرية في قاع جدة المائي.
  • المسجد العائم: يُعتبر المسجد العائم أو مسجد الرحمة في البحر الأحمر أول مسجدٍ أُقيم فوق مُسطحٍ مائيٍ طبيعيٍ في العالم الإسلامي، حيث توفرت فيه مختلف التقنيات الحديثة للمسجد، بالإضافة إلى تصميمه المعماري على أصول الهندسة المعمارية الإسلامية، مع مزجها بالفنون المعمارية الحديثة، ويوفر المسجد مشهداً لا يُفوَّت، ولا سيما خلال ساعات الفجر أو المساء، وخاصة عند الغروب.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن مدينة جدة السعودية