معلومات عن مدينة تونس

معلومات عن مدينة تونس

محتويات
  • ١ دولة تونس
  • ٢ مدينة تونس
    • ٢.١ موقع مدينة تونس
    • ٢.٢ تسمية مدينة تونس
    • ٢.٣ اقتصاد مدينة تونس
    • ٢.٤ معالم مدينة تونس
دولة تونس

تونس، أو الجمهورية التونسية، دولةٌ عربيةٌ تقع في شمال القارة الإفريقية، تتشارك مع البحر الأبيض المتوسط حدودها من الشمال والشرق، ومع الجمهورية الليبية حدودها الجنوبية الشرقية، حيث تبعد عنها مسافةً تقدر بحوالي 459 كم، وتتشارك مع الجمهورية الجزائرية حدودها الغربية وتبعد عنها مسافةً تقدر بحوالي 965 كم، وتبلغ مساحة الجمهورية 163.610 كم²، وعاصمتها مدينة تونس وهي أكبر مدنها، وهي المركز الاقتصادي والاجتماعي للدولة.

مدينة تونس موقع مدينة تونس

تقع مدينة تونس في شمال جمهورية تونس، حيث تطل على الجهة الشرقية لخليج البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن مدينة سوسة مسافةً 140كيلومتراً، وعن مدينة صفاقس حوالي 270 كيلومتراً، وعن مدينة القيروان 160كيلومتراً. وتنقسم المدينة إلى قسمين، الأول هو الجزء القديم منها ويقع على ربوةٍ تمتاز بوجود انحداراتٍ قليلةٍ فيها، حيث تتجه نحو بحيرة تونس من جهة الشرق ونحو سبخة السيجومي من جهة الغرب، والقسم الآخر هو الجزء الحديث ويحيط بالجزء القديم والبحيرة. ويسود المناخ المتوسطي المعتدل في المدينة، حيث يكون الصيف طويلاً وحاراً وجافاً، بينما يكون الشتاء معتدلاً ورطباً نسبياً.

تسمية مدينة تونس

جاءت تسمية المدينة باسم الدولة وتعددت آراء المؤرخين والباحثين حول سبب التسمية، فأشار البعض إلى أنّ ذلك يعود إلى زمن الدولة الكنعانية لأنّها تشتهر بتسمية المدن باسم آلهتها الرئيسية وتونس هي آلة أنثى، بينما ذهب آخرون إلى أنّها من أصولٍ عربيةٍ نسبةً إلى المدينة القديمة ترشيش. كما يطلق عليها اسم تونس الخضراء نظراً لوفرة الأشجار والغطاء النباتي فيها.

اقتصاد مدينة تونس

تعتمد المدينة على التجارة والنشاط الصناعي للحصول على الدخل، ومن أهمّ الصناعات فيها صناعة الإسمنت والسماد الكيميائي، والصناعات الغذائية بالإضافة إلى صناعة المعادن والنسيج.

كما أنّ للسياحة دورٌ مهم فيها سواءً السياحة التقليدية أم السياحة الحديثة، وكذلك سياحة الموانئ الترفيهية التي تقوم على وجود أعدادٍ كبيرةً من المراكب واليخوت. ونظراً إلى تطور الطب فيها فقد تحوّلت المدينة إلى وجهةً رئيسيةً للسياحة الطبية فيأتيها السياح من جميع دول العالم للعلاج، سواء للجراحة الدقيقة، مثل: زراعة الأعضاء، كالقلب أو للجراحات التجميلية وعلاج مشاكل البصر.

معالم مدينة تونس
  • المسرح البلدي الذي يقع في شارع الحبيب بورقيبة.
  • متحف باردو الذي يعد أكبر متاحف الجمهورية التونسية ويحتوي على العديد من الآثار المهمة التي تعرّف الزائر بتاريخ تونس وحضاراتها التي تعاقبت على أرضها.
  • موقع دقة الأثري الذي يحتوي على بقايا من المباني الرومانية، ويمكن للزائر الاستمتاع بباب البحر وهو أكبر أبواب السور القديم الذي كان مبنياً من أجل حماية المدينة.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن مدينة تونس