معلومات عن قصر الحرانة

معلومات عن قصر الحرانة

قصر الحرانة

أهتمّ الخلفاء الأمويون في عهد الخلافة الأموية التي تعتبر أوج الفتوحات الإسلامية ببناء القصور على أراضي الدولة الإسلامية سواءً كانت لأغراض دفاعية أو لغايات الاستراحة والصيد أثناء التنقل والاستجمام، ومن بين القصور الأموية التي ما زالت تحتفظ بشكلها منذ بنائها هو قصر الحرانة. والذي يقع في الأردن في محافظة الأزرق على 16كم غرب قصير عمرة، وعلى بعد 65 كم من شرق العاصمة عمّان، وبُني هذا القصر في عهد الوليد بن عبد الملك بن مروان عام 92 هجري (710 ميلادي)، وهذا ما دلت عليه الكتابة الكوفية المنقوشة فوق باب إحدى غرف القصر في الطابق الثاني.

سُميّ هذا القصر بالحرانة نسبة إلى وادي الحرانة الذي يشتهر بالحجارة الصوانية فوق أرض الوادي الذي يتميز بالحرارة الشديدة، وتسمى هذه الحجارة الصوانية التي يمكن للزائر أن يراها الحرة، ويرتفع القصر مسافة 659 متراً عن سطح البحر.

شكل قصر الحرانة

شُيد هذا القصر على شكل المربع و يبلغ طول كلّ ضلع فيه 35 متراً، وما زالت كافة أوجه القصر سليمة كما هي، ما عدا الجزء الشمالي الذي يبدو أنّ القصارة الخارجية قد تساقطت بفعل عوامل الحت والتعرية، مما كشف ذلك أنّ المواد التي استخدمت في بنائه هي الحجر الرملي الطري، ولبن من الطين المحلي. وبما انّ القصر عبارة عن قلعة دفاعية فقد بني في كل زاوية من زواياه الأربعة برج مستدير، وبرج نصف مستدير، وعلى جدران القصر توجد طاقات ضيقة (نوافذ)؛ لإطلاق السهام منها في حالات القتال، وكذلك لإدخال الضوء والتهوية إلى داخل القصر.

يضم القصر من الداخل ساحة كبيرة يتخللها بئر ماء، وبعض المداخل والممرات، والأقبية، وفيه61 غرفة موزعة على الطابق الأول والثاني، حيث يتألف الطابق الأرضي من عدد من الغرف المخصصة للخدم، والدواب، وفي الطابق الثاني العديد من الغرف التي تتخللها النوافذ التي تطل على الساحة، ويضمّ القصر في الطابق العلوي قاعة كبيرة مزينة بأشكال الزهور والنماذج الهندسية المرسومة بالجبس، كما زُين القصر من الخارج وعلى ارتفاع سبعة أمتار بشريطٍ مزخرف على النمط الفارسي، فالقصر في هيئته قلعة منيعة وبسيطة الشكل ولم يزين بالزخارف الإسلامية كباقي القصور الأموية.

يتضمن القصر أيضاً من الداخل على المتحف الأثري الذي يعرض فيه الأدوات التراثية القديمة، والمجوهرات التقليدية، التي تعكس تاريخ الأردن وتقاليده للزوار العرب والأجانب، ويذكر أنّ تسمية القصر بالخرانة في بعض الأوقات هو من لفظ الأجانب لكلمة الحرانة فعوضاً عن ذلك يلفظون الكلمة خرانة، وهكذا انقلبت أصل التسمية فأصبح يسمى بالخرانة والأصح هو اللفظ العربي قصر الحرّانة.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن قصر الحرانة