معلومات عن زراعة الشعر

معلومات عن زراعة الشعر

الشّعر

الشّعر، من أهمّ أجزاءِ الجسم، ويُعتَبر من مُكمّلات الجَمال سواءً للرَّجُل أو للمرأة، ويختلفُ نموّ الشّعر من شخصٍ إلى آخر، كما تَختلفُ نوعيّتُه وملمسُه ولونُه وكثافتُه. بعضُ الأشخاصِ يتعرّضون لتساقطٍ في الشّعر، وقد يُصابونَ بالصّلَع إن كان التّساقُطُ كثيفاً، مما يُفقِدهم الكثيرَ من الثِقَة بأنفسِهم.

يحدث تساقط الشعر غالباً بسبب عدّة عوامل من أهمّها الوراثة، وقلّة التّغذيّة، ونقص العناصر الغذائيّة المهمّة للشّعر، والتّعرّض للضّغط النّفسيّ، وكثرة تعريض الشعر للطّقوس التجميليّة مثل السشوار، والتمليس، والصبغات، والشامبوهات الكيميائيّة وغيرها، ولتلافي مشكلة تساقط الشّعر وعلاجها تَمّ اكتشاف تقنية زراعة الشّعر، التي تُغني عن ارتداء الشّعر المستعار.

معلومات عن زراعة الشعر
  • بدأتْ زِرَاعة الشّعر لأوّل مرةٍ في عام ألفٍ وتسعمئةٍ وخمسين، حيث يتمّ في هذا الإجراء استئصال ونزع الشعر من جذوره، وزراعته في الأماكن الخالية من الشعر في الرّأس، ويتمّ تفعيلُ التّخدير في فروةِ الرّأس فقط؛ بحيث يُزرع الشّعر والشخص في وعيه الكامل.
  • توجد عدّة طُرُق لزراعة الشعر، الطريقة الأولى يتم فيها أخذ الشعرة من جذورها وتثبيتِها في مقدمة الرّأس، أو يمكن استخدام ما يُسمّى بطريقة الشّريحة لزراعة الشّعر؛ حيث تؤخذ شريحة من الشّعر من مؤخرة الرّأس، وتقسّم هذه الشّريحة إلى عدة شرائح صغيرة، بحيث تُزرع كل شريحة تحتوي على بصيلة شعر واحدة أو اثنتين في مكانها المخصّص باستخدام الميكروسكوب.
  • لزراعة الشّعر يُمكن تطبيق طريقة الاقتطاف، وهي طريقة غير جراحية، حيث يسحب جهاز مخصّص الشّعرة من جذورها مع البُصَيلة، ويزرعها فوراً في المكان المخصّص؛ حيث يتمّ عمل ثقوب صغيرة جداً في الجزء المراد زراعة الشّعر فيه، ويبدأ الشّعر بالنّموّ والظهور خلال شهرين كحدٍ أقصى.
  • لا توجد مضاعفات خطيرة لعملية زراعة الشّعر، وإنما قد تحدث التهابات بسيطة في فروة الرأس، يُمكن علاجها بالمضادات الحيويّة، كما تحصل بعض الكدمات والانتفاخات البسيطة في فروة الرأس، تزول بشكلٍ طبيعي.
  • تتراوح تكلفة زراعة الشعر في الدول الغربية ما بين أربعة آلاف وخمسة آلاف دولار، أمّا في الدّوَل العربيّة فتتراوح التكلفة ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف دولار.
  • بالإمكان إجراء زراعة للشعر في اللحية والشارب أيضاً بالنسبة للرجال، كما يُمكن أيضاً زراعة الحواجب.
  • تُزرع في كل جلسة من جلسات زراعة الشّعر ما بين ألفين إلى سبعة آلاف بُصَيلة شعر، ومدّة كل جلسة تتراوح ما بين ساعتين إلى أربع ساعات.
  • الشّعر المزروع ينمو بشكلٍ طبيعي، ويجب الاهتمام به بتناول المُغذّيات، وووضع الكريمات المُغذيّة عليه.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن زراعة الشعر