معلومات عن حيوان الثعلب

معلومات عن حيوان الثعلب

محتويات
  • ١ الثعلب
  • ٢ معلومات عن الثعلب
    • ٢.١ الثعلب حيوان اجتماعي
    • ٢.٢ مكان عيش الثعالب
    • ٢.٣ تغذية الثعالب
    • ٢.٤ التزاوج عند الثعالب
    • ٢.٥ أصوات الثعالب
الثعلب

يعتبر الثعلب من الحيونات الثدية الصغيرة التي تتشابه في شكلها مع عدد من الحيوانات؛ مثل: الكلاب والذئاب من حيث شكل الساقين الرفيعتين، والأنف، والذيل الكثيف، والطول، ويتميز بقوّة حاسة بصره، ورشاقة جسمه، وهو ما يجعله أحد أسرع الحيوانات في العالم، إذ يمكن أن تصل سرعته إلى خمسة وأربعين ميلاً في الساعة.

عمر الثعالب البرية لا يزيد عن ثلاث سنوات في الغالب، أما الثعالب التي تتربّى في الأسر فإنها تعيش لمدة أطول، حيث يتراوح عمرها في حدائق الحيوان بين عشر سنوات إلى اثنتي عشرة سنة.

معلومات عن الثعلب الثعلب حيوان اجتماعي

يعتبر الثعلب من الحيوانات الاجتماعية، حيث يعيش في مجموعات يقودها ثعلب قويّ، وتشمل مجموعة الثعالب كلّاً من: الثعالب الأشقاء، والإناث، والثعالب الصغيرة التي ما زالت تتطلّب رعاية واهتماماً، وهي عادة ما تنام في النهار، وتخرج خلال الليل للصيد، أما إذا كان المكان الذي تعيش فيه مجموعة الثعالب آمناً فإنها قد تخرج للصيد نهاراً.

مكان عيش الثعالب

يعيش الثعلب في كثير من الأحيان في الغابات، كما يمكن أن يعيش في الصحاري، والجبال، والمراعي، حيث يبني منزله في جحر تحت الأرض، ويطلق عليه اسم الوكر، وتتميز الأوكار بأنّها ذات درجة حرارة جيّدة، حتى تتمكن الثعالب من النوم نهاراً خلال درجات الحرارة المرتفعة، كما أنها مناسبة لتخزين المواد الغذائية، وآمنة لصغار الثعالب.

تغذية الثعالب

يعتبر الثعلب من الحيوانات آكلة اللحوم بشكل أساسي، غير أنه يتغذى على النباتات أيضاً، ومن الأمثلة على ما يأكله الثعلب: الجرذان، والسحالي، والأرانب البرية، والفئران، والفواكه، والطيور، والحشرات، كما يمكن أن تتغذى على سرطانات البحر، والأسماك، إذا كانت تعيش قرب المحيطات، أمّا إذا لاقت صعوبة في إيجاد الطعام؛ فإنها تتناول بقايا المواد الغذائية الموجودة في صناديق القمامة.

التزاوج عند الثعالب

تعبّر أنثى الثعلب خلال موسم التزاوج عن استعدادها للزواج بإصدارنوع من العواء يكون عالي النبرة، وأقرب ما يكون إلى الصراخ، وتصل فترة حمل أنثى الثعلب إلى ثلاثة وخمسين يوماً، وتضع من اثنين إلى سبعة صغار في المرة الواحدة، ويطلق على صغير الثعلب اسم جرو، ويشترك الزوجان في الاعتناء بالجراء، كما يسهم الأشقاء الأكبر سناً في العناية بالجراء الصغار من خلال إحضار الطعام لهم.

أصوات الثعالب

يستطيع الثعلب إصدار العديد من الأصوات للتواصل مع بقيّة الثعالب، وتصل في مجملها إلى ثمانية وعشرين صوتاً مختلفاً، ومن تلك الأصوات: العواء، والنباح، والهدير، والزمجرة، وتتميز بقوّة حاسة سمعها، حيث تستطيع سماع الأصوات منخفضة التردد، وتسمع القوارض عند حفرها تحت الأرض.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن حيوان الثعلب