معلومات عن العناية بالأظافر

معلومات عن العناية بالأظافر

العناية بالأظافر

الأظافر هي مادة صلبة تُغطي أطراف أصابع اليدين والقدمين، وتتكون بالأساس من مادتي الكيراتين والبروتين، وتُصنف من أعضاء الجلد الإضافية التي تنتج عن خلايا موجودة بالبشرة، وهي من مقومات الجمال، فلا يمكن اكتمال جمال اليدين والقدمين بدونها، لذا يتوجب العناية بها، وحمايتها من العوامل التي تتسبب بتشويه جمالها، وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها العناية بها، وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض المعلومات المفيدة عن كيفية العناية بالأظافر، وبعض الوصفات الطبيعية للعناية بها.

معلومات عن العناية بالأظافر

  • برد الأظافر بشكل منتظم باستخدام المبرد عند نموها مباشرة، وذلك للحصول على أظافر قوية، ويجب الحرص على عدم برد الأظافر في اتجاهين ذهاباً وإياباً، وبردها في اتجاه واحد، مع الحرص على بردها وهي جافة؛ فالأظافر المبللة ضعيفة، وقد تتعرض للكسر عند بردها.
  • عمل بديكير سريع في المنزل مرة كل أسبوع عن طريق استعمال قطنة مبللة بزيت فيتامين هـ، ثم تمريرها على الأظافر والجلد المحيط بها، ثم دفع الجلد بهدوء مع كريم مرطب، وبعد ذلك وضع طبقة من مقوي الأظافر، وهذه العملية تقوي الأظافر.
  • عدم استعمال مزيل أظافر يحتوي على الأسيتون، والابتعاد عن طلاء الأظافر الذي يحتوي على الأسيتون أيضاً، فذلك يُسبب جفافاً وهشاشة لها، واستبداله بأنواع تحتوي على الأسيتات.
  • الإكثار من شرب المياه للمحافظة على رطوبة الجسم، فذلك يؤثر على مظهر وصحة الأظافر، وشرب كأس من الحليب الغني بالزنك يومياً.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتين؛ كاللحوم البيضاء والحمراء، ومنتجات الألبان، ومنتجات الصويا، فالأظافر تتكون من طبقات مقواة من بروتينات الكيراتين، وكميات البروتين التي تحصل عليها من الأطعمة تُظهر الأظافر بشكل صحي وقوي.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالحديد، والأوميغا3 الذي يُغذي الأظافر، ويُظهرها بمظهر جميل، وتوجد هذه العناصر في منتجات الحبوب الكاملة، والخضروات الورقية الغامقة، والبيض، واللحوم الحمراء، والمكسرات التي تحتوي على أوميغا3 الذي تقي الأظافر من التشقق.
  • تجنب استخدام الأظافر كأداة لفتح الأشياء، فذلك يؤدي إلى إضعافها وترققها، مما يُعرضها للتكسر.

وصفات لتطويل الأظافر سريعاً

زيت جوز الهند وزيت الزيتون

نخلط ملعقة من زيت جوز الهند مع ملعقة من زيت الزيتون، ثم نُضيف ملعقة من عصير الليمون، وملعقة من الماء الدافئ، ثم ننقع يدينا بالمزيج لمدة خمس عشرة دقيقة، ونغسلهما جيداً، وأخيراً نضع كريماً مرطباً لليدين، ونُكرر هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين.

عصير البرتقال

ننقع أظافرنا بعصير البرتقال لمدة عشر دقائق، ثم نغسلها، وندهنها بكريم مرطب لليدين، ونُكرر هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين.

الزبدة

نُذوب كمية قليلة من الزبدة، ثم نتركها لتبرد، ونُدلك الأظافر بها برفق لمدة عشر دقائق، ثم نغسلها بالماء الدافئ، ونُكرر هذه العملية يومياً لمدة أسبوع.

 

المقالات المتعلقة بمعلومات عن العناية بالأظافر