معلومات عن الجزر

معلومات عن الجزر

الجزر

الجزر من النباتات الجذرية أي التي يستفاد من جذورها الموجودة في التربة، وينتمي إلى المجموعة الخيمية، والجزر متوفر في الطبيعة بعدة ألوان منها البرتقالي، والأحمر، والأسود، والأبيض، وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كان لون الجزر أكثر حمرة زادت نسبة الكاروتين به، وهذه المادة مفيدة بصورة كبيرة لجسم الإنسان، ويحتاج جسم الإنسان ملغراماً واحداً من هذه المادة بصورة يومية.

ويمتاز الجزر بمذاقه الممتع والحلو، وتوافره معظم أيام السنة، كما أنه من الأطعمة المفيدة لصحة جسم الإنسان بشكل كبير، وذلك بفضل غناه على العديد من العناضر الغذائية منها، الدهون القابلة للذوبان، والمعادن مثل السيلنوم، والزيوت الإيثيرية.

ولعله من المهم معرفة أن الجزر يزرع في تربة هشة وجيدة الصرف خالية من الحجارة، ويجب أن تكون المنطقة مظللة لبعض الوقت ومشمسة لوقت آخر، وتزرع بذوره بعمق سنتمترينْ اثنين تحت قشرة سطح الأرض، وبعد الزراعة يفضل تسميد التربة بأسمدة طبيعية وأيضاً بعض النيتروجين، وموطنه الأصلي كل من المنطقة الوسطى من آسيا، وشمال أفريقيا، ثم انتشر إلى جميع أنحاء العالم.

فوائد الجزر
  • يقلل من نسبة الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطانات المستقيم، والقولون، والبروستاتا، والرئة، وذلك لأنه غني بمادة الكاروتينات التي تعّد مضادة للأكسدة، حيث إن هذه المادة تعمل على مقاومة الشقائق الحرة التي تؤدي إلى نشوء الخلايا السرطانية، كما أن الجزر يحد من نمو الخلايا السرطانية في حال تكونها، وذلك لأنه غني بمادة البولي اسيتيلين.
  • يعتبر الجزر مقويّاً وذلك بفضل غناه بمستويات عالية من فيتامين أ، وتعّد هذه الفائدة من أهم فوائد الجزر، بالإضافة إلى أنه يوفر الوقاية للعين من العتامة، وتشكل المياه الزرقاء، وذلك بفضل غناه بمادة ألبيتا- كروتين.
  • يحسن من صحة الفم، فتناوله يحافظ على نظافة الأسنان واللثة، كما أنه يحفز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب، الذي يقي الأسنان من التسوس، كما يحافظ على مستوى الحموضة في المعدة، ويخلص الفم من الرائحة الكريهة، وذلك بسبب مقاومة اللعاب للبكتيريا، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين جـ، المفيدة في حماية اللثة والأسنان وخاصة الضامة منها.
  • علاج فعال لأمراض الشرايين والقلب، لذا هو من الأغذية المفيدة بشكل كبير لمرضى كل من ضغط الدم والقلب، كما أنه يخفض من نسبة الكولستيرول بالدم، وبالتالي ضعف احتمالية الإصابة بالسكتة القلبية، وذلك بفضل احتوائه على أليفا وبيتا كروتين، ومضادات الأكسدة.
  • يخلص الجسم من السموم الداخلة للجسم من المواد الكيمائية المنتشرة في الطبيعة، وذلك بفضل غناه بفتامين أ، وبالتالي يحمي الكبد من هذه السموم، كما أنه يحول دونَ ترسّب كل من الدهون والعصارة الصفراء في الكبد.

المقالات المتعلقة بمعلومات عن الجزر