معلومات عامة عن مدينة القدس

معلومات عامة عن مدينة القدس

محتويات
  • ١ مدينة القدس
    • ١.١ موقع القدس
    • ١.٢ مناخ القدس
    • ١.٣ مناطق القدس
    • ١.٤ أهم معالم القدس الدينية
    • ١.٥ الاحتلال الإسرائيلي للقدس
مدينة القدس

القدس هي مدينة عربية فلسطينية من أكثر المدن الدينية والتاريخية في العالم فهي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ومسرى رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وللقدس أسماء عديدة منها القدس الشريف، وبيت المقدس، وتعتبر مدينة القدس مهد الديانات السماوية الثلاث: الإسلامية واليهودية، والمسيحية، أما بالنسبة لموقع المدينة فهي تتوسط الدولة الفلسطينية المحتلة في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط، وترتفع حوالي 750م عن مستوى سطح البحر الأبيض المتوسط وحوالي 1150م عن مستوى سطح البحر الميت.

موقع القدس

تقع المدينة على هضبة من هضاب جبال الخليل والتي تضم العديد من الجبال منها جبل الشمارف الواقع في الجزء الشمالي الغربي للمدينة، وجبل الزيتون أو ما يسمى بجبل الطور والذي يقع في الجزء الشرقي من المدينة، وجبل المكبر الذي كبّر عليه عمر بن الخطاب عندما دخل بيت المقدس، وتحيط بالمدينة ثلاثة أودية هي: وادي سلوان، ووادي الجوز، ونبع أم الدرج.

مناخ القدس

يتميز مناخ المدينة بأنّه متوسط حيث يكون الشتاء بارداً ممطراً والصيف جافاً وحاراً، وتتساقط الثلوج على المدينة أحياناً في فصل الشتاء، ويعتبر شهر يناير أبرد الشهور في المدينة على مدار السنة بينما يعتبر شهري يوليو وأغسطس أكثر الشهور حرارة في المدينة.

مناطق القدس

تشمل أراضي بلدية القدس مناطق واسعة حيث تشمل حدودها كلاً من: شعفاط، والتل الفرنسي، وبيت حنينا، والشيخ جراح، والبلدة القديمة، ووادي الجوز، وجبل المشارف، ورأس العمود، والعيسوية، وجبل المكبر، وبيت صفافا، وأم طوبا، وجبل أبو غنيم، والولجة، وجبل الزيتون، وأبو الطور، وصور باهر، وكفر عقب.

أهم معالم القدس الدينية
  • مسجد قبة الصخرة: من أبرز معالم المدينة الإسلامية والذي يتميز بالقبة الذهبية التي تظهر للعيان على بعد أمتار عديدة براقة لامعة مع أشعة الشمس الذهبية، ويقع هذا المسجد على الحرم الشريف، ويحتوي داخله على الصخرة المقدسة التي عرج منها نبينا محمد عليه السلام وأُسري منها إلى السماوات العلى، وتم بناؤه في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان.
  • المسجد القبلي: هو ثالث أقدس مساجد المسلمين وبُني في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، فأصيب المسجد بالعديد من الأضرار والخراب نتيجة الزلازل والأحوال الجوية على مر الزمان لكن أُعيد إصلاحه من جديد.

الاحتلال الإسرائيلي للقدس

بعد احتلال اسرائيل للمدينة أقامت عليها الكثير من المستوطنات وصادر المئات من أراضي المواطنين في القدس الشرقية، وأقام الاحتلال الاسرائيلي جداراً كبيراً فيها عام 2002م يفصل أراضي الفلسطينيين عن بعضها حيث عزلت الكثير من البلدات العربية عن بعضها منها: أبو ديس، والعيزرية، والسواحرة الشرقية، وحزما، أما القدس الغربية، فدمرت إسرائيل القرى الفلسطينة وأقامت المستوطنات الصهيونية عليها ومن هذه القرى: عين كارم، ودير ياسين، والقسطل، والمالحة، ولفتة.

المقالات المتعلقة بمعلومات عامة عن مدينة القدس