معلومات حول الملك محمد السادس

معلومات حول الملك محمد السادس

الملك محمد السادس

هو ملك المملكة المغربية الثالث والعشرون ،واسمه الكامل محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد بن عبد الرحمن بن هشام بن محمد بن عبد الله الخطيب بن إسماعيل بن مولاي علي الشريف العلوي. ولد عام 1963 م يوم 21 أغسطس في مدينة الرباط المغربية. تولى عرش السلطة عام 1999 م ،في اليوم الثالث والعشرين من تموز ،بعد وفاة والده الملك الحسن الثاني.

نبذه عن حياة الملك محمد السادس

دخل الملك محمد السادس مجلس الكتاب القرآن عندما كان في الرابعة من عمره ،وأنهى دراسته الابتدائيّة فيه، والثانوية في المعهد المولوي. كانت مهمته الأولى في عام 1974 ،عندما مثل والده في حفل ديني أقيم لإحياء ذكرى رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو. في عام 1981 حصل الملك محمد على الشهادة الثانوية . بعد ذلك أكمل دراسته الجامعية في جامعة محمد الخامس في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية وأنهى دراسته العليا في تخصّص الحقوق ،ثم حصل على بكالوريوس في البحث عن الاتحاد العربي الأفريقي واستراتيجية المملكة في مجال العلاقات الدولية عام 1985 م ،و بين عامي 1987 وعام 1988 حصل على شهادتين في مجال مماثل. دراساتي العليا في العلوم السياسية والقانون.

حصل الملك على إجازة في القانون عام 1988. وفي عام 1993 حصل على درجة الدكتوراه في القانون من جامعة نيس - صوفيا - أنتيبوليس الفرنسية. في عام 1999 ،تم تعيينه ملكًا على المغرب. كما حصل على درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة جورج واشنطن عام 2000.

الحياة الأسرية للملك محمد السادس

والده الملك الحسن الثاني ،والدته لطيفة حمو ،وأخوه راشد بن حسن ،وأخته للا مريم. تزوج الملك من الأميرة للا سلمى عام 2003 م ،وأنجبت الأمير حسن عام 2003 م. تم تعيينه وليًا للعهد بعد زواج والديهما والأميرة للا خديجة التي ولدت في العام 2007م. 

معلومات عامة عن الملك محمد السادس

  • ألقى الملك خطابه الأول على العرش في يوم 30 يوليو من عام 1999 م.
  • الملك محمد السادس مسلم.
  • يتحدث الملك عدة لغات ،من بينها الإسبانية والإنجليزية والعربية والفرنسية.
  • ومن الجوائز والتكريمات التي نالها الملك الحسن: جائزة الجمعية الدولية لرياضة بلا عنف عام 1983 ،ووسام الجمهورية التونسية عام 1987 ،والجائزة الفخرية لغرناطة عام 1999 ،وجائزة عبد الرحمن الدخيل في 2000.
  • تولى الملك منصب القائد العام ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.

المقالات المتعلقة بمعلومات حول الملك محمد السادس