معرفة مواصفات اللاب توب

معرفة مواصفات اللاب توب

اللاب توب

هو عبارة عن كمبيوتر صغير الحجم، ويكون وزنه في أغلب الأحيان ما يقارب 12 رطلاً، وهو مصمم ليضعه الشخص على رجليه أثناء العمل، على عكس أجهزة الحاسوب الأخرى التي تحتاج لمكتب، ويبقى اللاب توب مشغلاً لمدة ساعات دون الحاجة لأن يتم شبكه بالكهرباء، على عكس الديسك توب والذي لا يعمل إلا إذا كان موصولاً بالكهرباء.

ويتم ربط اللاب توب بشاشة ومن دون وجود ماوس، ويتم التحكم فيه عن طريق لوحة مفاتيح مرتبطة به، والماوس المرتبط به، وهو يعمل على طريق اللمس، وأصبح منتشراً بشكلٍ كبير في الوقت الحاضر أكثر من أجهزة الحاسوب العادية، وذلك يعود لخفة وزنه وسهولة استخدامه.

مواصفات اللاب توب
  • المعالج: يعد المعالج من أكثر الأجزاء المهمة في اللاب توب، حيث إنه يعتبر العقل الأساسي للجهاز، وبالتالي يحدد مقدار سرعة اللاب توب، ويوجد نوعان من المعالجات في الأسواق وهي AMD و Intel، وتنقسم المعالجات إلى عدة أنواع، وتختلف فيما بينها من حيث القوة والاعتماد على قوة المعالج، فهناك المعالج الرباعي النواه، والثنائي النواة، وكلما زادت عدد الأنوية بالمعالج كلما أصبح أكثر قوة، ويتم قياس سرعته بوحدة الجيجا هيرتز.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: وهي عبارة عن ذاكرة مؤقتة، يتم الاحتفاط بداخلها بالأعمال التي يتم العمل عليها، وهناك عدة أنواع من الرامات، وكلما كان عدد الرامات أكثر يتحسن أداء الجهاز بشكلٍ أكبر، ويكون قادراً على تشغيل أكثر من برنامج في وقتٍ واحد، دون أن يحدث خلل في سرعة الجهاز.
  • كرت الشاشة: وهو المسؤول عن تشغيل الأفلام والألعاب والجرافيكس، وهناك نوعان رئيسان من الكروت، وهما الكرت المتصل، والكرت المنفصل، وتكون كروت الشاشة في أجهزة اللاب توب منفصلة، وتجعل الجهاز أعلى سرعة وأفضل.
  • الذاكرة أو الهارد: وهي عبارة عن المساحة التي يتم فيها تخزين كافة الملفات الموجودة على الجهاز.
  • الوصلات: وهي عبارة عن المداخل التي توجد بداخل الجهاز، وتحتوي على العادة على فتحات USB، ووصلة للشاشة، بالإضافة إلى فتحة لتوصيل الإنترنت بشكلٍ سلكي.
  • البطارية: وتعتبر من أسهل القطع الموجودة بداخل اللاب توب التي يمكن معرفة مقدار جودتها، حيث يتم شحن البطارية وتشغيلها، والعمل على اللاب توب، ومعرفة كم تستمر وهي مشغلة، وتعتبر البطارية جيدة عندما تدوم لمدة ثمانية ساعات، وكلما زاد حجم الشاشة كلما كان استهلاك البطارية أكبر.
  • الشاشة: هناك عدة أنواع من الشاشات، فهناك الكبيرة وهناك الصغيرة، ويعود للشخص الاختيار الشاشة التي يرديها، بالإضافة إلى شاشات HD و Full-HD.

المقالات المتعلقة بمعرفة مواصفات اللاب توب