مشروبات وأطعمة لا تؤخذ على معدة فارغة

مشروبات وأطعمة لا تؤخذ على معدة فارغة

لا بد أنك سمعت الكثير من النصائح من خبراء التغذية حول تناول بعض الأطعمة أو شرب بعض المشروبات المفيدة على الريق صباحاً، وبنفس الوقت يحذرونك من تناول أطعمة ومشروبات معينة على الريق؛ لأنّها تسبب مشاكل صحيّة أنت بغنىً عنها، فما هي هذه الأطعمة والمشروبات التي لا ينصح الخبراء بتناولها على معدة فارغة؟ حتّى تعرف الجواب تابع المقالة الآتية.

قد تكون هذه المشروبات والأطعمة هي المفضلة لدى الكثيرين، كما أنّ بعضها صحي وضروري لنمو الجسم والعقل، ولكنّها تصبح ضارّة عندما يتم تناولها على معدة خالية ويتمثل ضررها على المعدة من خلال زيادة مستويات الأحماض في المعدة، كما تسبب مشاكل سيئة في الجهاز الهضمي، وهي:-

مشروبات لا تُشرب على معدة فارغة

1- الماء البارد

الكثير منا يبدأ يومه بشرب الماء البارد على معدة فارغة (خاصة في الأيام الحارة)، وهذا له تأثير سلبي على عملية الهضم؛ حيث يُبطئ الماء البارد من عمليات الهضم، مما يسبب التعب للمعدة في الصباح.

2- المشروبات التي تحتوي على الكافيين

وتشمل هذه المشروبات كلاً من:- القهوة، والشاي، والنسكافيه، والمشروبات الغازيّة. ثؤثر جميع هذه المشروبات على المعدة، وتسبب حموضة وإعياء فيها، وهذا هو السبب في تعرّض الكثيرين لحرقة المعدة، كما أنّ المداومة على شربها على معدة فارغة يسبب قرحة فيها بعد فترة من الزمن، كذلك يمكن أن تسبب القهوة بعض الاختلالات الهرمونية التي تؤدي بالنهاية إلى الشعور بالقلق والتوتر الدائمين، لذا يُفضل الامتناع عن شرب هذه المشروبات على معدة فارغة. وبعض المشروبات يفضل شربها بعد ساعتين من وجبة الطعام كالشاي؛ لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بفقر في الدم.

3- المشروبات الحلوة

وتشمل هذه المشروبات العصائر الغنية بالسكريات والعصائر الطّازجة، وتعتبر من أخطر المشروبات إذا تم شربها على معدة فارغة، وذلك بسبب غناها بالسكر الذي يمكن أن يتسبّب بخلل في عمل البنكرياس بحيث يُصبح غير قادرٍ على تحديد حاجة الجسم إلى الإنسولين، مما يسبب انخفاضاً حاداً في مستويات السكر في الدم، وبالتالي يؤدي إلى خلل في توازن الأحماض.

4- الحليب

يعد تناول الحليب على معدة فارغة من الأمور الضارّة أيضاً، ويعلل السبب في ذلك أنّ تناوله على معدة فارغة يؤدي إلى تفاعل البكتيريا الموجودة فيه مع المعدة، وهذا يؤدي إلى الشعور بالرغبة بالتقيؤ مع الإعياء.

أطعمة لا تؤكل على معدة فارغة

1- الموز

بالطبع يعتبر الموز من أكثر الفواكه الصحيّة؛ ولكن تناوله على معدة فارغة يعطي مفعولاً عكسيّاً وضارّاً؛ إذ يسبب ذلك ارتفاعاً بمعدل المغنيسيوم في الجسم، وبالتالي يسبب اختلالاً في التوازن بين معدني الكالسيوم والمغنيسيوم، وهذا يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

2- اللبن

يعتقد البعض أن تناول اللبن على معدة فارغة مفيد في تخليصها من التعب، وهذا اعتقاد خاطئ حيث إنّ تناول اللبن على معدة فارغة يؤدي إلى تفاعل البكتيريا الموجودة فيه مع المعدة، ويفقده خصائصه الغذائيّة وبالتالي الإصابة بالإعياء والتقيؤ، لذا يفضل تناوله بعد وجبة الطعام بساعتين.

3- الثّوم

قد يؤدي تناول الثوم على معدة فارغة إلى التسبب بألم وتشنج وحموضة في المعدة؛ وذلك بسبب الزيوت الطيّارة فيها التي تسبب ذلك، خاصّة إذا دخلت في وجبة الإفطار.

4- البندورة

البندورة أيضاً مفيدة صحياً؛ ولكن تناولها على معدة فارغة يسبب حدوث حصى في المرارة؛ والسبب في ذلك لغناها بحمض البكتين، الذي قد يسبب حرقة في المعدة أيضاً، لذلك يُفضّل عدم تناولها على معدة فارغة.

5- الطعام الحار

يجب ألا تبدأ يومك بتناول الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة أو الفلفل أبداً، وهذا ما أكده خبراء التغذية والصحة، والسبب في ذلك لأنّه يهيّج بطانة المعدة، ويسبب لك الكثير من التشنجات الخطيرة.

المقالات المتعلقة بمشروبات وأطعمة لا تؤخذ على معدة فارغة