مشروبات تخفض ضغط الدم

مشروبات تخفض ضغط الدم

ضغط الدم

ضغط الدم هو قياس مقدار قوّة تدفق الدم خلال شرايين الجسم، حيث يتم قياس الضغط الانقباضي والانبساطيّ، والضغط الانقباضيّ يُعبّر عن ضغط الدم المتدفق عندما يدقّ القلب، أمّا الضغط الانبساطيّ فيُعبّر عن ضغط الدم بين الدقّات، ويبلغ ضغط الدم الطبيعي 120/80 ملم زئبق، وأي ارتفاع زائد عن هذه القيمة يكون ارتفاعاً في ضغط الدم، وأي انخفاض يقلّ عنها يكون انخفاضاً في ضغط الدم، وكلتا الحالتين تُعبّران عن حالة مرضية، يجب الحذر منها وتجنّب إهمالها، ومن المعروف أنّ تناول الملح، والأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الصوديوم، والمشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازيّة من أكثر الأشياء التي تتسبّب بارتفاع ضغط الدم، كما يُعتبر الوزن الزائد والغذاء المحتوي على دهون مشبعة سبباً مهما لارتفاع ضغط الدم.

هناك العديد من التوصيات التي ينصح بها الأطباء للحفاظ على معدل ضغط دم طبيعيّ، ومن بينها الحفاظ على رشاقة الجسم، والالتزام بنمط غذائيّ صحيّ يحتوي على الألياف النباتيّة الموجودة في الخضراوات والفواكه، وتناول الألبان قليلة الدسم، وتجنّب المنبّهات، والابتعاد عن ممارسة التدخين، وتجنّب الإكثار من ملح الطعام، مع مراعاة تناول الأطعمة والمشروبات التي تخفّض ضغط الدم.

مشروبات تخفّض ضغط الدم
  • عصير الجزر: يحتوي الجزر على عنصر البوتاسيوم بكمياتٍ كبيرة، ومن المعروف أنّ البوتاسيوم فعال جداً في تخفيض ضغط الدم، وتقليل نسبة الصوديوم في الجسم، كما يحافظ الجزر على صحّة القلب والشرايين، وينظّم ضربات القلب.
  • عصير الأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على حمض الأوليك، الذي يستطيع تخفيض ضغط الدم، ويقلّل مستوى الكوليسترول الضار، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم وحمض الفوليك.
  • عصير الموز: بالإضافة لأهمية الموز في رفع طاقة الجسم، فإنّه يقلل ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على صحّة القلب والشرايين.
  • الشوكولاتة السائلة: الشوكولاتة السائلة خصوصاً الداكنة منها، والهوت شوكليت من المشروبات المهمّة التي تخفّض ضغط الدم، وذلك لاحتواء الشوكولاتة على مادة الفلافانول، التي تعزّز صحة القلب والشرايين.
  • حساء السبانخ: يحتوي السبانخ على عنصري البوتاسيوم والمغنيسيوم اللذين يخفّضان ضغط الدم، ويحافظان على صحة القلب والشرايين، ويخلّصان الجسم من الأحماض الأمينيّة الزائدة عن حاجة الجسم.
  • حليب الصويا: يحتوي حليب الصويا على مادة تُدعى الأيسوفلافون، التي تخفّض ضغط الدم بكفاءةٍ عاليةٍ، ويقلّل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • عصير البندورة: تُعتبر البندورة من مصادر البوتاسيوم الممتازة، وتخفّض ضغط الدم بكفاءةٍ عاليةٍ.
  • الشاي الاخضر: وهو من أهم المشروبات التي تخفّض ضغط الدم المرتفع، وترفع من كفاءة عضلة القلب، وتعزّز صحة الشرايين.

المقالات المتعلقة بمشروبات تخفض ضغط الدم